الموبايل أصبح متاحاً بفضل هؤلاء

مانكيش نت – الموبايل أصبح متاحاً بفضل هؤلاء

توصل العالمان جون هينيسي وديفيد باترسون في أوائل ثمانينيات القرن العشرين، الى اكتشاف مبكر لصنع الهواتف الذكية، بفضل ابتكاراتهم وعبقريتهم.

وفي التفاصيل، تمكن هذان العالمان الأميركيان المختصان في علم الحاسوب، الى اكتشاف مبكر لطريقة مبتكرة لصنع المعالجات الدقيقة التي تستخدم اليوم في صنع رقائق الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وبلايين الأجهزة الأخرى. ونتيجة لذلك، فاز العالمان بجائزة تورنغ التي تبلغ قيمتها مليون دولار، والتي غالبًا ما يطلق عليها جائزة نوبل للحوسبة.

في بداية الأمر، تجاهلت الشركات القائمة المصنعة للرقائق المقاربة الجديدة والسريعة التي توصل إليها كل من جون هينيسي وديفيد باترسون في أوائل ثمانينيات القرن العشرين في مختبرات منفصلة في جامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا في بيركلي. لكن ابتكارهما سرعان ما لاقى القبول والاستحسان في الأسواق.

واليوم، تستخدم 99 في المئة من المعالجات الدقيقة البالغ عددها 16 بليون معالج التي يتم صنعها كل عام مقاربتهما، باستعمال شرائح تتطلب عددًا أقل من الترانزستورات وطاقة أقل من تلك التي لا تزال تُستعمل لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والحواسيب العملاقة.

وقد صاغ باترسون لابتكارهما مصطلح “المعالجات الدقيقة لمجموعة الأوامر الحاسوبية المختصرة”، المعروفة اختصار باسم ريسك (RISC).

تعرف الى هينيسي وباترسون

يَشغل هينيسي (65 عاما) منصب رئيس جامعة ستانفورد، ويعمل باترسون (70 عاما) أستاذا فخريا في جامعة بيركلي، لكنه لا يزال يمارس نشاطه البحثي في شركة غوغل التي تمول جوائز تورينغ. ويرأس هينيسي مجلس إدارة شركة ألفابِت، الشركة الأم المالكة لشركة غوغل.

شارك كل أكاديمي منهما في المشاريع التجارية، وقاما معًا بكتابة كتاب دراسي بعنوان، البنية الهيكلية للحاسوب: نهج كمي، ألهم أجيالًا من المهندسين والعلماء لتحقيق مزيد من التقدم.

سميت الجائزة باسم عالم الكمبيوتر البريطاني الشهير آلن تورينغ، الذي ساعد في فك الرسائل الألمانية المشفرة خلال الحرب العالمية الثانية.

رض الصورة على تويتر

لا تخش المجازفة

يستذكر هينيسي أنه في البداية “كان هناك قدر هائل من المعاندة من قبل قطاعات كثيرة من الشركات الصناعية.”

ويضيف باترسون أن “الناس كانوا حينها يقولون، بالتأكيد، بالتأكيد، ولكن في العالم الحقيقي هذا لن يهم.”

فما هي رسالتهما للشباب الذين لديهم أفكار غير تقليدية؟

يقول باترسون في هذا الصدد، “كن جريئا. ولا تخش المجازفة وتحمّل المخاطر.”

ويضيف هينيسي، “افعل شيئًا تحبه. فمن الأسهل كثيرًا العمل بشغف وبطاقة إذا كنت مخلصًا لما تفعله.”

تُمنح جائزة تورينغ من قبل اتحاد آلات الحوسبة العالمي، وهو عبارة عن نقابة مهنية تضم 100 ألف عضو في جميع أنحاء العالم. وقد ذهبت الجائزة في العام الماضي إلى السير تيم بيرنرز لي، مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

طارق عبدالجابر يتعاون مع مجموعة من الأصوات الشابة

طارق عبدالجابر يتعاون مع مجموعة من الأصوات الشابة زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن