المفوضية تعلن رفضها تعديل قانون الانتخابات

اخبار – المفوضية تعلن رفضها تعديل قانون الانتخابات

المفوضية تعلن رفضها تعديل قانون الانتخابات

قالت إنها ستطعن فيه …

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، رفضها التام لقانون التعديل الثالث لقانون انتخاب مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل، وأكدت عزمها الطعن فيه.

وأصدر مجلس المفوضين اليوم الخميس، بياناً جاء فيه «في الوقت الذي يحرص فيه مجلس المفوضين على تطبيق الدستور والقوانين النافذة التي يلتزم فيها فأن المجلس سوف يستخدم حقه الدستوري والقانوني بالطعن بقانون التعديل الثالث لقانون انتخاب مجلس النواب رقم (45) لسنة 2013 المعدل وذلك لاحتوائه على عدد من المخالفات في فقراته والتي لاتنسجم مع الدستور وتتعارض مع قانون المفوضية رقم (11) لسنة 2007 المعدل».

وأكد المجلس على تعاونه المطلق مع مجلس القضاء الأعلى في تسهيل مهمة عمله وفق ما يتخذ من إجراءات قضائية كفلها القانون.

وأوضح أنه «ليس ضد إعادة عمليات العد والفرز اليدوي إذا ما توفر فيها الجانب القانوني وهذا ما بينه مجلس القضاء الأعلى في بيانه»، مجدداً تأكيده على سلامة عمله في ما يخص الجوانب الفنية والقانونية في إدارة العملية الانتخابية، «لاسيما وقد اتخذ إجراءات عديدة ضد المقصرين في أداء واجباتهم منها تقديم ملفاتهم للقضاء على خلفية ثبوت ارتكابهم خروقات داخل محطات الاقتراع».

واختتم البيان، بالقول: «إن مجلس المفوضين أدى واجبه الرسمي بصورة مهنية وشفافة ولم يسمح لأي جهة بالتدخل والتأثير في صلب قراراته، خصوصاً بإدارة العملية الانتخابية والتي أثبتت الوقائع نزاهتها وكفاءتها رغم التحديات».

وكان وزير الخارجية والمالية السابق في الحكومة الاتحادية وعضو المكتب السياسي في الديمقراطي الكوردستاني هوشيار زيباري، قد انتقد في وقت سابق، اليوم الخميس، قانون تعديل قانون انتخابات مجلس النواب العراقي الذي أقره مجلس النواب، أمس، لافتاً إلى أن مجلس النواب الحالي انتهت ولايته ولايحق له ممارسة صلاحياته المتعلقه بتشريع القوانين، منوهاً إلى أن الكثير من المخالفات الدستورية والقانونية تم ارتكابها من قبل مجلس النواب والحكومة.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الاتحاد الوطني : لا مساومة على حقنا بمنصب محافظ كركوك

الاتحاد الوطني : لا مساومة على حقنا بمنصب محافظ كركوك اخبار العراق – زوار موقعنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.