أخبار العراق

المصارف الخاصة تمول 150 ألف مشروع سكني وآلاف المشاريع الصغيرة والمتوسطة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
المصارف الخاصة تمول 150 ألف مشروع سكني وآلاف المشاريع الصغيرة والمتوسطة
 . والان الى التفاصيل.

بغداد – واع – مصطفى الهاشمي
أحصت رابطة المصارف العراقية الخاصة، اليوم الجمعة، المشاريع المقرضة والممولة من قبلها ومبالغ مبادرات البنك المركزي خلال 7 سنوات، وفيما أوجزت مبادرات البنك المركزي وأهميتها اقتصادياً، أكدت أنها ساهمت بتحفيز الاقتصاد وتنشيط دورته.
وقال المستشار الاقتصادي والمصرفي للرابطة، سمير النصيري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “المصارف الحكومية والخاصة أقرضت نحو 26 ألفاً و52 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً وتشغيل 60 ألف عاطل عن العمل و150 ألف مشروع سكني لغاية 30/6/2022 وفقاً للبيانات الرسمية للبنك المركزي العراقي”، مبيناً أن “هذه المشاريع زراعية وصناعية وتجارية وخدمية وإسكانية”.
وأضاف النصيري، أن “إجمالي مبلغ المبادرات التي أطلقها البنك المركزي منذ 2016 ولغاية 2022 بلغت بحدود 18 تريليون دينار وبلغ مجموع مبالغ القروض المصروفة بحدود (9.5) تريليونات دينار ونسبة القروض الممنوحة من مجموع المخصص 53 بالمئة”.
وتابع: “لقد ساهمت هذه المبادرات في تحفيز الاقتصاد وتنشيط الدورة الاقتصادية، كما أنها شكلت أكثر من 30 بالمئة من مجموع الائتمان النقدي الممنوح للقطاع الخاص، وأكثرمن 8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، و17 بالمئة من إجمالي ودائع القطاع الخاص، و18.4 بالمئة من الانفاق الاستثماري الفعلي وقد تم تنفيذ المبادرة عبر 50 مصرفاً، فضلاً عن تخصيص إقراض أكثر من مليار دينار ويصل إلى سقف 20 مليار دينار لكل مشروع كبير يسهم في التنمية”.
ولفت إلى أن “هذه المبادرة كان لها تأثير فاعل في دعم الاقتصاد الوطني في ظروف الصدمات الاقتصادية والركود الاقتصادي، وإيجاد فرص عمل للشباب والخريجين والحرفيين”.
وأكد، أن “البنك المركزي أطلق مبادرة جديدة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة وخصص لها مبلغ 1 تريليون دينار دعماً لقطاع الكهرباء، كما أطلق أيضا مبادرة لإقراض الموظفين الموطنة رواتبهم في المصارف والتي تقل رواتبهم عن مليون دينار مبلغ 15 مليون دينار بدون كفيل ودونما فوائد وبعمولة 4 بالمئة ثابتة لمرة واحدة فقط، كما أصدر تعليمات جديدة بتخفيض جميع فوائد قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبإسلوب الفوائد المتناقصة لغرض دعم هذه المشاريع، كما تم شمول قروض الإسكان بدون فائدة وبعمولة لمرة واحدة فقط”.

  

المصارف الخاصة تمول 150 ألف مشروع سكني وآلاف المشاريع الصغيرة والمتوسطة

ملاحظة: هذا الخبر
المصارف الخاصة تمول 150 ألف مشروع سكني وآلاف المشاريع الصغيرة والمتوسطة
نشر أولاً على موقع (وكالة الأنباء العراقية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

  

معلومات عن الخبر :
المصارف الخاصة تمول 150 ألف مشروع سكني وآلاف المشاريع الصغيرة والمتوسطة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
المصارف الخاصة تمول 150 ألف مشروع سكني وآلاف المشاريع الصغيرة والمتوسطة
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.