المساءلة والعدالة تستدعي اكثر من 80 مرشحاً للإنتخابات القادمة

اخبار – المساءلة والعدالة تستدعي اكثر من 80 مرشحاً للإنتخابات القادمة

المساءلة والعدالة تستدعي اكثر من 80 مرشحاً للإنتخابات القادمة

كشفت الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة عن أنها بدأت بتدقيق أسماء المرشحين للإنتخابات العراقية المقبلة لتحديد المشمولين بقانون إجتثاث البعث ، فيما أشار المتحدث بإسم الهيئة الى أن المرحلة الأولى من هذه العملية تتضمن استدعاء أكثر من ثمانين مرشحاً للتدقيق بأسمائهم لدى الهيئة.

فارس البكوع، قال “أرسلت الهيئة أسماء 86 مرشحاً للإنتخابات البرلمانية ومن مختلف الكيانات الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات”. مضيفاً أنه “يتعين على المستدعى أن يلتزم بجلب مستمسكاته الرسمية وخصوصا دفتر الخدمة العسكرية ، للتأكد من مطابقة إسمه مع الاسماء الموجودة في قاعدة بيانات الهيئة التي تحوي اسماء الكادر المتقدم في حزب البعث المنحل او احد الاجهزة القمعية للنظام السابق”.

وتابع البكوع ، أن ” أسماء بعض المرشحين قد تتطابق حتى الاسم الرباعي مع المشمول بإجراءات المساءلة والعدالة، فيمكن ان يكون الاختلاف باسم الام او بسنة التولد”، موضحاً أن “الهيئة سترسل باقي الاسماء الى المفوضية خلال الايام القليلة المقبلة”.

وتنص المادة السابعة من الدستور العراقي على انه “يحظر كل كيان أو نهج يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له ، وبخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه وتحت أي مسمى كان، ولايجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق، وينظم ذلك بقانون”.

وكان الحاكم المدني الأمريكي للعراق بول بريمر قد حل حزب البعث الذي كان يقوده الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، بعد تحرير العراق في عام 2003 وشكل لجنة اسمها لجنة اجتثاث البعث ثم تم تغيير اسمها إلى هيئة المساءلة والعدالة.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الخطوط الجوية تنفي سقوط احدى طائراتها

الخطوط الجوية تنفي سقوط احدى طائراتها زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.