اخبار عراقية

المركزي التركي يبقي معدل الفائدة عند 14% رغم التضخم القياسي

وكالة الأنباء العراقية :
المركزي التركي يبقي معدل الفائدة عند 14% رغم التضخم القياسي


متابعة – واع
قرر البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، للشهر السادس على التوالي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسة عند مستوى 14 % رافضاً زيادتها رغم التضخم الذي وصل إلى 75 % خلال عام واحد.
وقال البنك المركزي في بيان: “إن عملية خفض التضخم ستبدأ مع عودة أجواء السلام في العالم واختفاء الآثار الأساسية للتضخم”.
ودفع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي يؤمن أن أسعار الفائدة المرتفعة تعزز التضخم، البنك المركزي على خفض سعر الفائدة الرئيسية من 19 % إلى 14 % بين أيلول/سبتمبر وكانون الأول/ديسمبر.
وتراجعت قيمة العملة التركية بنسبة 23 % أمام الدولار منذ الأول من كانون الثاني/يناير رغم التدخلات المتكررة من قبل البنك المركزي.
ومطلع حزيران/يونيو، قال الرئيس التركي، إنه يريد خفض أسعار الفائدة مجددا، وأكد، “ليست لدينا مشكلة تضخم، بل مشكلة ارتفاع في كلفة المعيشة”.
ونتيجة لانهيار الليرة التركية وارتفاع أسعار الطاقة خصوصا، وصل التضخم إلى 73.5 % بمعدل سنوي في أيار/مايو، وفقا للأرقام الرسمية، في أعلى مستوى له منذ العام 2002.

قراءة الموضوع
المركزي التركي يبقي معدل الفائدة عند 14% رغم التضخم القياسي
كما ورد من مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.