المرتبة الرابعة بنتائج الانتخابات.. الاوفر حظا بتشكيل الحكومة

المرتبة الرابعة بنتائج الانتخابات.. الاوفر حظا بتشكيل الحكومة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر المرتبة الرابعة بنتائج الانتخابات.. الاوفر حظا بتشكيل الحكومة

(وطن نيوز) – بغداد

 

رافقت الانتخابات العراقية العديد من المفاجئات حيث شهدت خروج العديد من الشخصيات القيادية في الحكومات السابقة ابرزها الهيئة الرئاسية لمجلس النواب السابق والتي لم يحالفها الحظ بحجز مقعد نيابي في الحكومة المقبلة، وتصدر تحالف سائرون المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري المشهد الانتخابي بـ54 مقعدا تلاه الفتح ثم النص، بينما حلت دولة القانون بقيادة نوري المالكي في المركز الرابع.

 

وتسير عجلة المفاوضات الحكومية لتشكيل التحالف الاكبر وفق محورين يتمثل الاول منهما في دولة القانون وتحالف الفتح بقيادة هادي العامري وبعض الشركاء الداعمين لهذا الاتجاه من المكونات الاخرى بينما يتمثل المحور الثاني بكل من ائتلاف النصر وسائرون وتيار الحكمة، ويعتبر التكتل الاول الذي يضم دولة القانون هو الاقرب للوصول الى العدد الاكبر من المقاعد البرلمانية رغم مقاعده القليلة الا انه يقود حراكا واسعا مع الاطراف الاخرى بهذا الصدد.

 

ويقول المحلل السياسي واثق الهاشمي في حديث لـ(وطن نيوز) اليوم السبت، ان " الحديث عن اعلان التحالف الاكبر سابق لأوانه كل ما يسمع من اعلانات هي مجرد تفاهمات والدليل قبل ايام عقد ائتلاف دولة القانون اجتماع مع الفتح واسامة النجيفي وفالح الفياض وقالوا بحسب الاجتماع سنعلن عن الكتلة الاكبر خلال ساعات وبنفس اليوم ذهب الحديث الى النصر وسائرون وقالوا سنعلن يوم الاحد توجهنا القادم".

 

واضاف ان " مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات ستكون هي النقطة الرئيسية لحسم موضوع التحالفات والشروع بتشكيل الكتلة الاكبر وما طرح في اليومين الماضيين مجرد تسريبات لا اساس رسمي لها".

 

ويقول القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ،اليوم السبت، ان اليوم الاول من عطلة عيد الاضحى المبارك سيشهد الاعلان النهائي لتحالف الكتلة الاكبر.

 

واشارالمطلبي في حديث لـ(وطن نيوز) الى ان " يوم الثلاثاء والذي سيصادف اليوم الاول من عطلة عيد الاضحى المبارك المقبل سيشهد الاعلان النهائي لتحالف الكتلة الاكبر وبيان الاتجاه الحقيقي للتحالفات".

 

واضاف ان " العملية السياسية تشهد الان حراك من قطارين الاول يضم الفتح ودولة القانون والثاني برعاية سائرون" مشيرا الى اننا " عقدنا اجتماعا ايجابيا مع الفتح وشركاء اخرين من الكرد والسنة".

 

هذا وتقف الخلافات العميقة بين اغلب الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات عائقا امام تسمية الكتلة الاكبر التي ستتولى تشكيل الحكومة المقبلة، اضافة الى الخلافات على تقسيم المناصب السيادية ورئاسة الحكومة.

 

ويؤيد عضو مجلس النواب محمد الصيهود ما صرح به زميله في ائتلاف دولة القانون قائلا بان الايام القليلة القادمة سيتم الاعلان عن الكتلة الاكبر عددا والتي يقودها تحالف الفتح ودولة القانون.

 

وقال الصيهود في حديث لـ(وطن نيوز) ان " الوضع اليوم يحتاج الى حكومة قادرة على ان تلبي متطلبات الشعب العراقي" مشيرا الى ان " الابواب مفتوحة الى جميع الكتل واعضاء مجلس النواب ولا خطوط حمراء على الاشخاص للانضمام الى هذه الكتلة والتي بإعلانها يحسم رئيس الوزراء لصالحها".

 

وتعيش الساحة العراقية وضع تنافسيا بين مختلف القوائم الانتخابية الفائزة بعد انتهاء عملية العد والفرز اليدوي وتطابق النتائج حراكا واسعا من اجل اقناع الاطراف الاخرى بالدخول الى تحالف الاغلبية والذي ستولى مهمة تشكيل الحكومة المقبلة. انتهى ج ن

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر المرتبة الرابعة بنتائج الانتخابات.. الاوفر حظا بتشكيل الحكومة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

اعتقال سجين هارب من سجن أبو غريب جنوبي بغداد

اعتقال سجين هارب من سجن أبو غريب جنوبي بغداد اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.