أخبار العراق

المحكمة الاتحادية عمقت الخلافات بين بغداد واربيل

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : المحكمة الاتحادية عمقت الخلافات بين بغداد واربيل  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز / وصف وزير العدل في حكومة اقليم كوردستان ، اليوم الثلاثاء ، قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن عدم دستورية قانون النفط والغاز في الاقليم بـ “عمق الخلافات” بين بغداد واربيل ، مبينا ان القرار “ليس لها أساس دستوري وقانوني”.

قال الوزير فرست احمد عبد الله في دراسة نشرها حول الخلافات بين اقليم كوردستان والحكومة المركزية حول موضوع النفط والغاز ، التي اطلعت عليها: “المحكمة الاتحادية العراقية لعبت دورا في تعميق الخلافات بين اربيل وبغداد”. وكالة شفق للأنباء.

وأضاف وزير العدل ، أن “القرار ليس له أساس دستوري وقانوني ، ولعبت المحكمة دورًا حاسمًا في تعميق وتعقيد الصراع بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية”.

وأضاف الوزير أن “القرار أبعد ما يكون عن التفسير المقنع والمتوافق مع الواقع القانوني والمادي للشكوى”.

في 15 فبراير 2022 ، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا حكما بأن قانون النفط والغاز في حكومة إقليم كردستان غير دستوري ، وألزم حكومة إقليم كردستان بتسليم واردات النفط إلى بغداد.

يذكر ان وزير النفط الاتحادي احسان عبد الجبار رفع دعوى قضائية ضد وزير الثروات الطبيعية في اقليم كوردستان وطلب توضيحا من رئيس الوزراء ووزير المالية الاتحادي ورئيس وزراء اقليم كوردستان .

وطلب وزير النفط الاتحادي حكم تنفيذ وتطبيق ما ورد في أحكام الدستور والقوانين ذات الصلة ، وتسليم كامل إنتاج النفط المنتج في المنطقة إلى وزارة النفط الاتحادية.

كما رفع عضو مجلس محافظة البصرة علي شداد فارس دعوى قضائية ضد رئيس حكومة اقليم كوردستان ورئيس برلمان الاقليم ، طالبا استئناف قانون النفط والغاز في اقليم كوردستان ، وكذلك إستئناف ضد قرار حكومة الإقليم بخصوص التعاقد مع شركات أجنبية.

أثار هذا القرار جدلًا بين بغداد وأربيل ، ورفضه مجلس القضاء الكردستاني ، ودعت الأطراف في بغداد إلى تنفيذه ، فيما يجري العمل حاليًا لإقرار قانون النفط والغاز في مجلس النواب العراقي ، وهو أمر طويل الأمد. انتظار قانون ينظم العلاقة بين الاقليم والمركز فيما يتعلق بصادرات النفط ووارداته.

 

المحكمة الاتحادية عمقت الخلافات بين بغداد واربيل

ملاحظة: هذا الخبر المحكمة الاتحادية عمقت الخلافات بين بغداد واربيل نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : المحكمة الاتحادية عمقت الخلافات بين بغداد واربيل

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر المحكمة الاتحادية عمقت الخلافات بين بغداد واربيل . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#المحكمة #الاتحادية #عمقت #الخلافات #بين #بغداد #واربيل

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.