أخبار العراق

المحكمة الاتحادية تلزم حكومة الاقليم بقانون التقاعد الاتحادي 2014

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : المحكمة الاتحادية تلزم حكومة الاقليم بقانون التقاعد الاتحادي 2014 والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-23 12:04:14 . والان الى التفاصيل.


23 نوفمبر، 2022
بغداد/المسلة: أعلن المدير المفوّض لشركة سما حمورابي للمحاماة والاستشارات القانونية المحامي محمد مجيد الساعدي، الاربعاء، 23 تشرين الثاني، 2022، أن المحكمة الاتحادية اصدرت قرارا بإلزام حكومة اقليم كوردستان العمل بقانون التقاعد الموحد الاتحادي رقم 9 لسنة 2014.
وعقدت المحكمة الاتحادية، الاربعاء (23 تشرين الأول 2022)، جلسة ناقشت خلالها الدعوى المرفوعة ضد حكومة اقليم كوردستان بشأن قانون التقاعد المتبع في اقليم كردستان.
وقررت المحكمة الاتحادية العراقية ما يلي:
1-الزام المدعى عليه ( حكومة اقليم كوردستان ) العمل بقانون التقاعد الموحد الاتحادي رقم 9 لسنة 2014.
2- الغاء العمل وعدم صحة العمل بقانون رقم 27 لسنة 2006 الملغى.
الدعوى التي تحمل الرقم (212/ اتحادية/ 2022) رفعها عضو المجلس الأعلى لاتحاد متقاعدي إقليم كوردستان، أحمد علي صادق، ممثلاً عن مجموعة من المتقاعدين، على كل من رئيس حكومة إقليم كوردستان ووزير المالية والاقتصاد بحكومة إقليم كوردستان.
وطلب المدعي في دعواه بأن تقرر المحكمة أن العمل بقانون التقاعد العراقي رقم (27) لسنة 2006 في إقليم كوردستان “غير دستوري” وإلزام المدعى عليهما بالعمل بقانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 المعمول به في العراق.
وصرح عضو المجلس الأعلى لاتحاد متقاعدي إقليم كوردستان، أحمد علي صادق، بأنه طالب في دعواه بأن “يجري العمل في إقليم كوردستان بقانون التقاعد العراقي الموحد رقم (9) لسنة 2014، وليس بالقانون رقم (27) لسنة 2006 المعمول به في إقليم كوردستان والذي ألغي العمل به في العراق، حيث أصبح المتقاعدون في العراق يتمتعون بامتيازات كثيرة بينما متقاعدو إقليم كوردستان محرومون من تلك الامتيازات”.
وأوضح أحمد علي صادق أنه يوجد في إقليم كوردستان نحو 250 ألف متقاعد “وبينما أدنى راتب تقاعدي في العراق هو 500 ألف دينار، فإن الحد الأدنى للراتب التقاعدي في إقليم كوردستان هو 200 ألف دينار، ويجري التعامل هناك مع نسبة 100% من الراتب الاسمي بينما يتم التعامل عندنا (في إقليم كوردستان) بنسبة 80% منه، إلى جانب أمور كثيرة أخرى”.
ومن بين الحقوق التي يتمتع بها المتقاعد حسب قانون التقاعد العراقي الموحد رقم (9) لسنة 2014:
– يكون الحد الأدنى للراتب التقاعدي للمتقاعد (400000) دينار (أربعمائة ألف دينار) شهرياً.
– يمنح المتقاعد عن خدماته مخصصات تحسين معيشة ليصبح مجموع ما يتقاضاه من راتب تقاعدي والمخصصات (الشهادة، تحسين المعيشة) لا يقل عن (500000) دينار (خمسمائة ألف دينار) شهرياً.
– يصرف للمحال إلى التقاعد ولديه خدمة لا تقل عن (25) خمس وعشرين سنة مكافأة نهاية الخدمة وتحتسب على أساس كامل الراتب الأخير والمخصصات مضروباً بـ(12).

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

Continue Reading

 

المحكمة الاتحادية تلزم حكومة الاقليم بقانون التقاعد الاتحادي 2014

ملاحظة: هذا الخبر المحكمة الاتحادية تلزم حكومة الاقليم بقانون التقاعد الاتحادي 2014 نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: المحكمة الاتحادية تلزم حكومة الاقليم بقانون التقاعد الاتحادي 2014

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر المحكمة الاتحادية تلزم حكومة الاقليم بقانون التقاعد الاتحادي 2014 . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.