اخبار مسيحية

المجلس الشعبي: بيان يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)

 

 عشتارتيفي كوم/

 

    يستذكر شعبنا في السابع من آب من كل عام يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا) الذي ارتبط استذكاره بمحطة مهمة ومؤلمة من تاريخه المعاصر وتلك هي مذابح سميل التي ارتكبت بحقه سنة 1933 وراح ضحيتها قرابة خمسة آلاف شهيد من أبناء شعبنا العزل وتشريد الآلاف الي دول الجوار وتدمير واحراق ما يقارب (٧٠) من قراهم كنتيجة مأساوية للسياسة العنصرية التي مارستها الحكومة العراقية آنذاك تجاه هذا الشعب المسالم المطالب بحقوقه المشروعة، وكحلقة جديدة من الجرائم المرتكبة بحقه.. حيث سبقتها سيفو وطورعبدين وهكاري وسعرت وأورميا والجزيرة وفيشخابور وغيرها من المذابح  ولحقت بها صورية والأنفال وجرائم التنظيمات الارهابية في الموصل وبغداد ومدن اخرى وخاصة مجزرة كنيسة سيدة النجاة  ومن ثم جرائم (داعش) الإرهابي والتهجير الجماعي من مدينة الموصل وسهل نينوى (خطف ٢٧٧ واستشهاد ٣٨ وتشريد اكثر من عشرين الف عائلة) واختطاف ابناء شعبنا بعد ذلك من الخابور في سوريا.

أبناء شعبنا الكرام:

  تبقى مذبحة سميل وما سبقها ولحقها من مذابح وجرائم بحق أبناء شعبنا.. منطلقا وحافزا  لنا لمواجهة التحديات التي لا زال شعبنا يتعرض لها حتى اليوم، مثلما  لا زالت معاناته مستمرة وعلى أكثر من صعيد ومحور ومنها معاناته من سياسات الإقصاء والتهميش والإبعاد عن الشراكة الوطنية الحقيقية، ومحاولات التغيير الديموغرافي والتجاوزات على أراضيه ومناطقه التأريخية وبما يؤدي إلى محو هويته القومية والثقافية.

  فأننا في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري(سورايا) ، كنا وسنبقى على إيماننا بأن شعبنا ، ماضيا وحاضرا ومستقبلا، هو شعب واحد وذو هوية واحدة , ونؤكد أيضا سعينا الى تثبيت حقوقنا القومية ومطلبنا بالحكم الذاتي وكافة الحقوق القومية الأخرى في الدستورين العراق  الإتحادي وإقليم كوردستان – العراق. كما نكرر ما طالبنا به سابقا وهو استحداث سجلات خاصة بشعبنا لمجلس النواب العراق الاتحادي  وبرلمان اقليم كوردستان ، وأنتخاب الشعب لممثليه من دون ضغوط وتدخل من أي جهة كانت، وإنهاء التجاوزات على أملاكنا وأراضينا ، وتثبيت وادراج  دور شعبنا وتاريخه، والمآسي التي تعرض لها في مقدمة الدستورين، (ديباجة) واضافة مواد تجسد دور شعبنا ثقافيا وتاريخيا، واعادة الجنسية العراقية الى المهجرين من ابناء شعبنا الى سوريا عام 1933 وتعويضهم ماديا ومعنويا، ومشاركة شعبنا في كل مفاصل الدولة العراقية واقليم كوردستان.

 وبهذه المناسبة الاليمة نطالب الاسراع في حل المشاكل في العراق  تشكيل الحكومة على اساس المواطنة الحقيقية والمساواة في الحقوق والواجبات. نعاهد شعبنا بأننا مستمرون بالتضحية والعمل والنضال، كما عرفتمونا سابقا، سنبقى على عهدنا لكم للنهاية.

                المجد والخلود لشهداء شعبنا عبر التاريخ 

 

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا)

7 / آب / 2022

     

    قراءة الموضوع المجلس الشعبي: بيان يوم الشهيد الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) كما ورد من
    مصدر الخبر

    Subscribe
    نبّهني عن
    guest

    0 تعليقات
    التقيمات المضمنة
    عرض جميع التعليقات

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى

    يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

    إعدادات ملفات تعريف الارتباط
    أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

    وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

    وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

    أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.