أخبار العراق

اللغة الكوردية في ميزان تقييم الخبراء

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : اللغة الكوردية في ميزان تقييم الخبراء  . والان الى التفاصيل.

A- A A + شفق نيوز / اللغة هي أحد المبادئ الأساسية للتطور الفكري والعقلي للإنسان ، ووفقاً لأسس علمية فإن اللغة تساهم مساهمة مهمة في تكوين القدرات البشرية وتعزيز العلاقات الاجتماعية ، خاصة عندما تكون أساس التكامل الوطني. والعلاقات السياسية لأمة معينة.

وبحسب تقرير صادر عن دائرة الاعلام والاعلام في حكومة اقليم كوردستان ، واطلعت عليه وكالة شفق ، فان اللغة الكردية بكل لهجاتها رغم المعوقات السياسية والعلمية التي تواجهها محليا وعالميا ، لا تزال وسيلة مهمة تعبير لملايين الأكراد كلغة حية ، وتعتبر في العصر الحالي لغة كتابة فكرية وفلسفية وعلمية.

المجال اللغوي والتعليمي

التعليم هو المبدأ الأول للحفاظ على اللغة ، كما يقول دياكو هاشمي ، الخبير والمرشد اللغوي في هذا الصدد ، “إقليم كوردستان هو الجزء الوحيد من كردستان الذي أصبح مكانًا للتطور العلمي للغة الكردية.

ونظراً لوجود المدارس ووزارة التربية والتعليم في إقليم كوردستان ، فإن اللغة الكردية هي اللغة الرسمية وفق القانون ، وهي لغة تزدهر بشكل مستقل ، حيث يقوم العديد من المدرسين بتدريس اللغة الكردية ، سواء على مستوى المدارس أو الجامعات. .

تم إعداد القواعد النحوية للغة الكردية على أكمل وجه ، وهي أساس لتقوية اللغة ، ولكن هناك بعض النواقص مثل صياغة النصوص ، والتي تستند أحيانًا إلى اللغة العربية ، أو عدم وجودها. لا يزال النص الموحد يمثل مشكلة ولا يمكن التغلب عليها.

اللغة والأعمال

تعتبر التجارة واللغة التجارية عاملاً آخر في بقاء اللغة ، وهذا يكمن في حقيقة أن المجتمعات التي تمارس أنشطة تجارية بلغة معينة لديها لغة أكثر فاعلية وانتشارًا.

وفي هذا الصدد قام عميد كلية اللغات بجامعة صلاح الدين الدكتور عاطف فرهادي بحكومة اقليم كوردستان وخاصة وزارة التجارة عند منح التراخيص للشركات حتى تصبح اللغة الكردية هي اللغة الرسمية في هذه الشركات من أجل الحفاظ عليها ، ويجب تدريب أبنائنا على لغتهم الأم ، من خلال جعل لغة السوق والشركات والاقتصاد تعتمد على اللغة الكردية ، مما سيسهم في تطويرها.

اللغة والتكنولوجيا

على الرغم من تطور اللغة الكردية ، إلا أنها لا تزال الأقل استخدامًا في مجال التكنولوجيا ، والخبير اللغوي الدكتور صباح رشيد في هذا الصدد: “على الرغم من عقباتها التاريخية ، إلا أن اللغة الكردية ظلت قوية واستطاعت الدفاع عن نفسها. لسنوات عديدة ، ويجب أن نكون قادرين على حماية لغتنا في مختلف المجالات ، وأحد هذه المبادئ هو محاولة تطوير اللغة الكردية مثل اللغات المتقدمة الأخرى في العالم في مجال التكنولوجيا “. قامت بتكييفها مع العالم الجديد ، وهذه الظاهرة خدمت بشكل كبير لغات أخرى في جميع أنحاء العالم.

ازدهار الفكر القومي واللغة

يدور أحد الآراء حول اللغة حول ازدهار الفكر القومي ، ووفقًا لهذا المعيار قالت الخبيرة اللغوية الدكتورة ناريمان خوشناو: “اللغة هوية وطنية ، وأي تهديد للغة يمثل تهديدًا للغة”. الأمة ، لذلك نحن جميعا بحاجة لخدمة اللغة أكثر ، والقيادة الكردية خدمت اللغة الكردية في مراحل مختلفة ، على سبيل المثال في اتفاقية 11 آذار 1970 ، والتي كانت نتاج نضال حركة تحرير كردستان و خطوة مهمة في تطوير اللغة الكردية ، حيث كانت هناك 13 نقطة بخصوص اللغة الكردية من إجمالي 15 نقطة في الاتفاقية ، ونص أحدها على أن “التعليم في المناطق الكردية يجب أن يكون باللغة الكردية”.

من جهته قال الخبير اللغوي د. عبد الله حسين: “اللغة الكردية كانت سبب ثوراتنا وكفاحنا للوصول إلى هذه المرحلة. اللغة الكردية هي هوية الأمة الكردية. إذا كانت هناك لغة فستكون هناك أرض وأمة وتاريخ وثقافة” ، داعيا حكومة اقليم كوردستان عبر دوائرها الرسمية الى مزيد من الاهتمام باللغة الكردية.

بدوره أكد الخبير اللغوي الدكتور شيلان عثمان أهمية التأكد من أن أطفالنا يتحدثون لغتهم الأم ويتعلمون اللغة الكردية ، ويجب ألا يكون للغات الأجنبية تأثير على لغتنا ، لأن تداعياتها العديدة ستعقد. اللغة الكردية لاطفالنا. لكل طفل الحق في تعلم لغة جديدة ، ولكن لا ينبغي تجاهل اللغة الأم “.

كما قال الدكتور مزكين شعبان رئيس قسم اللغة الكردية في جامعة صلاح الدين: “حسب دراسة أجرتها اليونسكو ، فإن 30٪ من الجيل الأول في كل أمة يبدأون في التحدث بلغة أجنبية ، مما يعني أن اللغة الأم تضعف. وقد تتلاشى ، لذلك من المهم جدا زيادة الاهتمام باللغة الكردية “. تطويره داخليا وبشكل مستمر.

وفيما يتعلق بإجراءات تعزيز اللغة الكردية ، قال الخبير اللغوي دياكو هاشمي: “يجب زيادة الكتابة والصياغة الكردية ، كما يجب كتابة العلامات وأسماء الأماكن باللغة الكردية ، وتخصيص الأماكن الرسمية حتى يتمكن الناس من طرح الأسئلة والمشكلات المتعلقة بها. إلى اللغة ، فضلا عن إنشاء مجمع لغوي في مختلف المجالات العلمية “. وتثبيت هذه المصطلحات في دوائر الدولة.

 

اللغة الكوردية في ميزان تقييم الخبراء

ملاحظة: هذا الخبر اللغة الكوردية في ميزان تقييم الخبراء نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : اللغة الكوردية في ميزان تقييم الخبراء

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر اللغة الكوردية في ميزان تقييم الخبراء . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#اللغة #الكوردية #في #ميزان #تقييم #الخبراء

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.