اللجنة التنسيقية لمظاهرات البصرة تقرر إيقاف الاحتجاجات يوم غد السبت

اللجنة التنسيقية لمظاهرات البصرة تقرر إيقاف الاحتجاجات يوم غد السبت
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر اللجنة التنسيقية لمظاهرات البصرة تقرر إيقاف الاحتجاجات يوم غد السبت

عدد من المتظاهرين - ا ف ب

رووداو – أربيل

أعلنت اللجنة التنسيقية لمظاهرات البصرة، اليوم الجمعة، 7 أيلول، 2018، عدم الخروج في الاحتجاجات خلال يوم غد السبت، مبيناً أن القرار جاء “لتفويت الفرصة على بعض المندسين من ركوب موجة المتظاهرين الشرفاء وللوقوف على الأخطاء الحاصلة”.

وقالت اللجنة التنسيقية في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه: “بعد أن تم اتهام المتظاهرين الشرفاء بأنهم بعثيون ومخربون وذلك لقيام بعض المتظاهرين المندفعين بحرق مقرات وأماكن لا تمد للحكومة الفاسدة بصلة وحتى نفوت الفرصة على بعض المندسين من ركوب موجة المتظاهرين الشرفاء على أنه حراك تقوم به بعض الخلاية النائمة لتنظيم داعش والبعث التكفيريين ولكي نثبت للشارع البصري بأننا متظاهرون سلميون نطالب بحقوق جميع البصراويين لذا تقرر وبالإجماع عدم النزول إلى الشارع يوم السبت المصادف 8/9/2018”.

وأضاف البيان أن القرار يهدف إلى الوقوف على الأخطاء التي حصلت اثناء التظاهرات والتي أدت الى حرق ونهب مقرات”.

وشدد على أنه “بخلافه يكون المتظاهرون الذين ينزلون إلى الشارع معرضين للاعتقال كون البيان معمم على قيادة عمليات البصرة وقيادة الشرطة على أن تكون لنا وقفة أخرى تقررها  اللجنة التنسيقية”.

ودعا رئيس البرلمان المؤقت محمد علي زيني، اليوم الجمعة، النواب المنتخبين حديثاً إلى عقد جلسة طارئة غداً السبت، لبحث الاضطرابات التي تشهدها محافظة البصرة جنوبي البلاد.

وذكر بيان صادر عن البرلمان أنه “بناء على الطلب المقدم من 54 نائبًا لعقد جلسة خاصة لمناقشة وضع البصرة، وجه رئيس السن (الأكبر سناً) بعقد جلسة لمناقشة المشاكل والحلول والتطورات الأخيرة”.

وأضاف البيان، أن “الجلسة من المقرر أن تعقد غدًا السبت الساعة الواحدة ظهرًا (بالتوقيت المحلي) وبحضور رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي والوزراء المعنيين”.

وأمس، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، البرلمان المنتخب حديثًا للانعقاد بحضور العبادي والوزراء المعنيين بالخدمات العامة، لبحث احتواء أزمة البصرة.

ومساء الخميس، أضرم المئات من المحتجين الغاضبين النيران في مقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من إيران وعلى رأسها “منظمة بدر” بزعامة هادي العامري، و”عصائب أهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي.

وكان هذا أحدث تصاعد في وتيرة العنف المرافق للاحتجاجات الشعبية المتواصلة في محافظات وسط وجنوبي البلاد منذ يوليو/تموز الماضي والتي تطالب بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد. 

ومساء اليوم الجمعة، فرضت سلطات الأمن حظر التجول في البصرة لاحتواء أعمال العنف التي خلفت 11 قتيلًا في صفوف المتظاهرين منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، و26 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/تموز الماضي، حسب أرقام المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

وتقول الحكومة العراقية إن مندسين بين المحتجين يعملون على تخريب الممتلكات العامة، وأنها لن تسمح بذلك، لكن المتظاهرين لطالما اتهموا قوات الأمن بإطلاق الرصاص عليهم لتفريقهم بالقوة.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر اللجنة التنسيقية لمظاهرات البصرة تقرر إيقاف الاحتجاجات يوم غد السبت نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

بارزاني وماكغورك يناقشان المساعي "الحثيثة" لتشكيل الحكومة العراقية

بارزاني وماكغورك يناقشان المساعي "الحثيثة" لتشكيل الحكومة العراقية زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.