اللبنانيون يسحبون 4 مليارات دولار من البنوك

النور نيوز/ عربي ودوليكشف وزير في ​حكومة​ تصريف الأعمال اللبنانية عن سحب نحو 4 مليارات دولار من مصارف البلاد، منذ شهر سبتمبر الماضي، من قبل المواطنين اللبنانيين وإيداعها في بيوتهم.
وقال وزير ​الاقتصاد​ والتجارة، منصور بطيش، أمس الأحد، إن حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، أبلغ الحكومة أن “المودعين سحبوا أربعة مليارات دولار إلى بيوتهم من المصارف”، منذ سبتمبر الماضي.
وفي حديث تلفزيوني له أوضح بطيش أنه “تم تكليف سلامة، وفقاً لقانون النقد والتسليف، بالتفاهم مع جميعة المصارف على آليات تريح الناس من ناحية القبض بالعملات الموجودة، وتخفيف الضغط على الناس لتأمين حاجياتهم الأساسية”.
ولفت إلى أن “مصرف لبنان يحاول الحفاظ على موجوداته بالخارج، التي هي للمصارف والناس والمودعين”.
وتساءل: “لماذا التهويل على الناس؟ نعم المشكلة كبيرة في لبنان وخطيرة ويجب أن ننكب ونتعاون ليلاً نهاراً لإيجاد التنسيق، نحن لا يجب أن نهول على الناس”، مؤكداً أن “أموال الناس موجودة، واليوم هناك معالجة للمشاكل، يجب أن تحصل بهدوء وحكمة، وأنا أتفهم خوف الناس وأنحاز لهم”.
ومنذ تفجرت الاحتجاجات في أرجاء لبنان، في الـ17 من أكتوبر الماضي، تزايدت الضغوط على النظام المالي، وتعمق شح في العملة الأجنبية، مما جعل الكثير من المستوردين غير قادرين على جلب البضائع، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وتزايد المخاوف من انهيار مالي.
ويشهد لبنان احتجاجات شعبية رفضاً لمشروع قانون يفرض زيادة الضرائب على المواطنين، وللمطالبة باستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، قبل أن يرفع المحتجون سقف مطالبهم إلى إسقاط النظام الحاكم كله.

Post Views:
27

 




 

مصدر الخبر

شاهد أيضاً

نائب: توجه نحو تشكيل حكومة انتقالية مصغرة بـ 10 وزراء لمدة عام ونصف

المعلومة / خاص… أكد النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، الاحد، عن توجه من اغلب …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن