اخبار طب وصحة

8 نصائح للحفاظ على صحة الدماغ

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : 8 نصائح للحفاظ على صحة الدماغ  . والان الى التفاصيل.

على الرغم من أن الدماغ ليس كبيرًا جدًا حيث يصل وزنه إلى 3 أرطال، إلا أنه مصدر قوة هائلة. فالدماغ يحمل شخصيتك وكل ذكرياتك، وينسق أفكارك ومشاعرك وحركاتك.

يحتوي الدماغ على ملايين الخلايا العصبية المسؤولة عن كل هذا. تقوم خلايا الدماغ، التي تسمى الخلايا العصبية، بإرسال المعلومات إلى بقية أعضاء الجسم. إذا لم تعمل بشكل صحيح، فلن تتحرك عضلاتك بسلاسة، وقد تفقد الإحساس في أجزاء من جسمك، وقد يتباطأ تفكيرك. اتبع هذه النصائح للحفاظ على صحة الدماغ.

1. مارس النشاط البدني

غالبًا ما يكون الأشخاص النشطون أكثر قدرة على إبقاء عقولهم نشطة. يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم في تعزيز التوازن والمرونة وزيادة القوة والطاقة وتحسين الحالة المزاجية.

2. حماية الرأس

يمكن أن يكون لإصابة الدماغ تأثير كبير وطويل الأمد على حياة الشخص، مما يؤثر على التفكير والذاكرة والتنسيق الحركي والكلام والعواطف.

لحماية دماغك، ارتدِ خوذة عند ممارسة نشاط قد يؤدي إلى إصابة الرأس، مثل ركوب الدراجات أو التزلج على المنحدرات أو ركوب الخيل أو استخدام الدراجات النارية أو عربات الثلوج أو المركبات الصالحة لجميع التضاريس.

3. اعتني بصحتك

بعض الحالات الطبية قد تزيد من احتمالية حدوث مشاكل في التفكير والذاكرة. قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مما قد يسبب تلف الأوعية الدموية في الدماغ.

وتشمل هذه الحالات الشائعة مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية مزمنة، فاتبع تعليمات طبيبك حول أفضل طريقة لعلاجها والسيطرة عليها.

4. لقاء الأصدقاء

إذا كنت تفكر في الخروج مع أصدقائك أو دعوة أشخاص عزيزين عليك إلى منزلك، فحاول اتخاذ قرارك. يساعدك التفاعل الاجتماعي على التغلب على مشاعر الاكتئاب والتوتر التي قد تساهم في فقدان الذاكرة.

5. النوم جيداً ليلاً

النوم هو أحد العوامل التي تساعد الجسم على استعادة طاقته. يساعد النوم الجيد ليلاً على تحسين وظائف المخ والذاكرة، والحفاظ على الانتباه والتركيز، وتسهيل أداء مهامك اليومية.

6. تحضير السلطة

أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي قد يلعب دورًا في منع أو تأخير أعراض الخرف. يمكن لنظام مايند الغذائي على وجه الخصوص أن يكون وسيلة مهمة للحفاظ على صحة الدماغ.

7. حفز عقلك

فكما أن النشاط البدني يحافظ على صحة الجسم، فإن الأنشطة العقلية تحافظ على صحة العقل. قد تساعد هذه الأنشطة في تحسين وظائف المخ والذاكرة. يمكنك حل الكلمات المتقاطعة أو القراءة أو ممارسة الألعاب أو تعلم العزف على آلة موسيقية.

8. توخي الحذر عند تناول الأدوية والحد من الكح-و*ل

يمكن أن يؤثر تع-اط*ي المخ*د*رات والكح-و*ل على طريقة تواصل خلايا الدماغ مع بعضها البعض. قد يؤثر على قدرة عقلك على التفاعل والتخطيط وحل المشكلات والتحكم في العواطف.

 

8 نصائح للحفاظ على صحة الدماغ

ملاحظة: هذا الخبر 8 نصائح للحفاظ على صحة الدماغ نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!