اخبار عراقية

القضاء الأعلى: مضي المدة القانونية لعدم تسمية رئيس جمهورية جديد يعتبر خرقا دستوريا


بغداد / المسلة: اكد رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان ، الاربعاء 22 حزيران 2022 ، ان عدم تسمية رئيس الجمهورية حتى الان يعد خرقا دستوريا لانتهاء مدته القانونية ، مشيرا الى ان لجأ البعض إلى المحكمة الاتحادية كوسيلة للظهور في وسائل الإعلام.
وقال زيدان في حديث لصحيفة الصباح ، تلتها المسلة ، إن العديد من الانتهاكات الدستورية حدثت ولا تزال مستمرة ، أهمها مرور المهلة القانونية لتسمية رئيس جديد.
وأضاف أن البعض لجأوا إلى المحكمة الاتحادية كوسيلة للظهور الإعلامي والمراجعة حتى يلجأوا إلى الطعن في أي قرار أو قانون ، حتى لو لم يكن من اختصاص المحكمة.
في الجانب القانوني ، أكد أيضًا أنه بدون عقوبة على مخالفة نص دستوري أو قانوني معين ، تصبح تلك المخالفة إجراءً أو سلوكًا شرعيًا ومتكررًا قائمًا على قاعدة (العقوبة المخالفة للقانون) ، وأشار في نفس الوقت إلى منوهاً إلى أن الاتهامات الموجهة للقضاء بأنها مسيّسة ، وهي اتهامات غير صحيحة ، لكننا ننظر إليها بصراحة ونتحملها.
وأوضح أننا نتجنب إصدار مذكرات توقيف بحق الإعلاميين ، وبدلاً من ذلك نصدر أوامر بالتجنيد وفق القانون.
وبشأن قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية قانون النفط والغاز في إقليم كردستان ، ذكر زيدان أنه فيما يتعلق بتصدير الإقليم للنفط ، عندما نظرت المحكمة في وقائع القضية ، وجدت أن وزارة النفط والغاز في إقليم كردستان كان للنفط حق المطالبة دستوريا بالمطالبة المقدمة منه وصدر القرار لصالح الوزارة.
وبشأن أحداث الخلافات العشائرية قال رئيس مجلس القضاء الأعلى: تحولت الممارسات العشائرية إلى ظاهرة سلبية تسبب ارتباكاً للوضع الأمني ​​وتعطيلاً للتماسك الاجتماعي.

قراءة الموضوع
القضاء الأعلى: مضي المدة القانونية لعدم تسمية رئيس جمهورية جديد يعتبر خرقا دستوريا
كما ورد من مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.