مقالات

أخيراً الإعلان عن صفقة متبادلة لإطلاق سراح رهائن و معتقلين من الجانبين الفلسطيني و الاس*رائ*يلي.

عبير المجمر (سويكت)

وسائل الإعلام العبرية كشفت عن ان اجتماعًا بدأ ليلة الثلاثاء واستمر حتى وقت مبكر من يوم الأربعاء، يُشار إلى ان جميع الأجهزة الأمنية الإ*سر*ائي*لية – الجيش الإ*سر*ائي*لي، الشاباك والموساد – أعربت عن دعمها لصفقة لإطلاق سراح الاسرى الاس*رائ*يليين . و إن هذا التأييد أقنع العديد من الوزراء الذين كانوا على السياج، بما في ذلك وزير الوحدة الوطنية جدعون ساعر، بدعم الاتفاق.

و حسب وسائل الاعلام الاس*رائ*يلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصر على أن تكون شروط معينة جزءا من الصفقة، بما في ذلك احتمال إطلاق سراح المزيد من الرهائن بعد التوقف لمدة أربعة أيام، والتزام ح*ما*س بتحديد مكان الرهائن الذين تحتجزهم جماعات مسلحة أخرى في القطاع، و رفض إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المحكوم عليهم بجرائم الق*ت*ل .

كما أكدت وسائل الاعلام الاس*رائ*يلية انه من المتوقع أن تشهد الصفقة إطلاق سراح 50 مواطنًا إس*رائي*ليًا على قيد الحياة، معظمهم من النساء والأطفال، في مجموعات من 12 إلى 13 شخصًا. موضحين انه في المقابل وافقت إس*رائي*ل على وقف إطلاق النار لمدة أربعة أيام على الأقل للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

كما كشفت وسائل الإعلام الاس*رائ*يلية عن ان إس*رائي*ل وافقت فى ذات الوقت على إطلاق سراح النساء والقاصرين الفلسطينيين من السجون والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم، ومعظمها في الضفة الغربية والقدس الشرقية. مع الإشارة الى ان السلطات الاس*رائ*يلية تجنبت تقديم رقم محدد، لكن وسائل الإعلام الاس*رائ*يلية حددت الرقم بـ 150.

و من جانب أخر، على الصعيد الإنساني وافقت إس*رائي*ل كذلك على السماح بدخول وقود إضافي إلى غ*ز*ة بالإضافة إلى كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية، التي لم تدخل القطاع بكميات كبيرة بسبب الحرب المستمرة.

و الجدير بالذكر ان ح*ما*س أشارت الى إنها تحتجز 210 من نحو 240 رهينة منذ الشهر الماضي، بينهم نحو 40 طفلا حسب المصادر الاس*رائ*يلية . ويقال إن حركة الجهاد الإسلامي تحتجز العديد من الرهائن المتبقين.

كما اعتمدت الوسائل الاعلامية فى عملية الاحصاء على تصريح وزير في السلطة ا*لفلس*طينية لقناة العربية يوم الثلاثاء إنه سيتم إطلاق سراح 350 قاصرًا فل*سط*ين*يًا مسجونًا و82 امرأة فلسطينية مسجونة في صفقة المبادلة.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!