أخبار العراق

العطل تُفقِد اقتصاد العراق القدرة على النهوض والخسائر جسيمة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : العطل تُفقِد اقتصاد العراق القدرة على النهوض والخسائر جسيمة والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2022-11-23 09:11:42 . والان الى التفاصيل.


23 نوفمبر، 2022
بغداد/المسلة: حذرت شبكة المستشارين الميدانيين، من أن العراق يخسر نحو 2.5 مليار دولار شهرياً بسبب العطل الرسمية.
وقال عضو الشبكة قحطان الحسو، ان “العراق في صدارة البلدان التي تعطل الدوام الرسمي للقطاعين الخاص والعام في مناسبات وطنية ودينية متنوعة ولأسباب مختلفة”، مبيناً أن “هذه العطل باتت تسبب كساداً واضحاً من جهة، وتراجعاً كبيراً في المستوى التعليمي من جهة أخرى، ناهيك عن تأخير عدة مشاريع مهمة في الإعمار والتنمية”.
وأضاف الحسو، أن “بعض الدول كالسويد تعط تسعة أيام سنوياً، أما في ألمانيا فبين 10 و13 يوما بحسب الولاية، وفي أسبانيا 14 يوماً، أما الأردن فتعطل 15 يوما، ومصر 16 يوما في السنة”، مشيراً إلى أن “المناسبات العراقية تضيف عطلا مفاجئة غالبا ما تفرضها أوضاع أمنية أو سياسية أو دينية”.
ويعتقد المراقب للشأن العراقي، باسل العبيدي، أن العطل الرسمية كثيرة وخاصة في المناسبات الدينية ، وقد أثرت على دراسة الطلاب وانتاج المعامل، مقترحا ساعات العمل ستة ايام اسبوعيا عدا الجمعة.
وتذهب آراء الى ان الكثير من العطل هي تكريس للطائفية والنعرات القومية، لما تمثله من مناسبات غير جمعية للعراقيين.
وتشير تقديرا الى أن معدل إنتاج الموظفين في اليوم بنحو  17 دقيقة من اصل ثمان ساعات.
وينتقد الكاتب جمال المظفر، تشريع العطل الكثيرة، ومنح العطل المجانية في وقت يحتاج العراق الى كل ساعة عمل لاعادة بناء ما دمرته الحروب.
وفي العراق، ثمن سياق لدى العراقيين وهو ان ( الدوام بين العطلتين عطلة)، وهو أمر يطرح السؤال عن قدرة الاقتصاد العراقي على النهوض في ظل الكسل المشرعن.
ومنح القانون العراقي حكومات المحافظات المحلية الحق في إعلان يوم عطلة لسكان المحافظة دون غيرها حسب ما تقتضي الحاجة، وبات ذلك يتكرر بين شهر وآخر في محافظات عدة ولأسباب مختلفة، لا سيما في المناسبات الدينية.
وسعى مجلس النواب العراقي مرّات عدة لإقرار مشروع قانون العطلات الرسمية وتقليصها بسبب تعطيلها لمصالح المواطنين أكثر من الحدّ اللازم، وتعطيل الحياة اليومية في بعض المحافظات، وما تُكبّد البلاد من خسائر مالية واقتصادية كبيرة، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، لأنّ أغلب العطل تكون إما وطنية أو دينية.

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

Continue Reading

 

العطل تُفقِد اقتصاد العراق القدرة على النهوض والخسائر جسيمة

ملاحظة: هذا الخبر العطل تُفقِد اقتصاد العراق القدرة على النهوض والخسائر جسيمة نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: العطل تُفقِد اقتصاد العراق القدرة على النهوض والخسائر جسيمة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر العطل تُفقِد اقتصاد العراق القدرة على النهوض والخسائر جسيمة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.