اخبار عربية وعالمية

العربية | مشرعون أميركيون: من المستبعد التوصل لاتفاق نووي مع إيران – اخر الاخبار

مجلس الشيوخ الأمريكي

مع تعثر المفاوضات النووية لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران ، كشف أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من كلا الحزبين أن كبار المسؤولين في إدارة جو بايدن يشككون في أن طهران ستوافق على أي اتفاق جديد. وأوضح المشرعون أن الإدارة لديها عرض مطروح على الطاولة. لكن إيران تظهر القليل من الاستعداد لإعادة تأسيس خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، التي وضعت قيودًا كبيرة على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات ، وفقًا لموقع “ذا هيل” الأمريكي. وعبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب مينينديز بدوره عن عدم تفاؤله بشأن مثل هذه الصفقة.

وأضاف: “تعتقد الإدارة أنه من المنطقي استراتيجيًا إبقاء العرض مطروحًا على الطاولة ، لكنني لا أرى الطريق إلى الأمام”.

    بوب مينينديز (ا ف ب)
بوب مينينديز (ا ف ب)

كما أوضح أن قبول اتفاقية جديدة هو اقتراح مثير للانقسام داخل المؤسسة السياسية الإيرانية ، مما يجعل من الصعب إحياء الاتفاقية. وتابع: “أعتقد أن هناك صراعًا داخل إيران ، لذا لا يوجد طريق واضح للمضي قدمًا”. أعتقد ، في هذه المرحلة ، أنه ليس من الواضح ما إذا كان الإيرانيون يريدون صفقة أم لا “. وقال أيضًا” هناك بعض الاختلافات داخل إيران نفسها. قدمت الولايات المتحدة اقتراحا. الكرة حقا في ملعب الايرانيين “.

من مفاوضات فيينا (أرشيف من وكالة فرانس برس)
من مفاوضات فيينا (أرشيف من وكالة فرانس برس)

من ناحية أخرى ، أشار أحد كبار السناتور الجمهوري في لجنة العلاقات الخارجية الذي حضر الإحاطة التي قدمتها الإدارة يوم الأربعاء حول المحادثات ، إلى أن آفاق التوصل إلى اتفاق “غير مشجعة”. وقال السناتور جيمس ريش ، الجمهوري البارز في العلاقات الخارجية ، إن “إيران لا تريد التعاون”. إنه يعرف ما كان يجري في المحادثات عندما بدأت ولكن تم تحديثها الآن. “أعرف إلى أين تقف المفاوضات وكان ينبغي أن تنتهي. لقد وعدونا بأنها ستنتهي في فبراير إذا لم يكن هناك اتفاق”. أوضح العديد من أعضاء مجلس الشيوخ أن هناك مؤشرات على أن إيران لا تريد التعاون مع الحلفاء الغربيين من خلال السماح بالإشراف على برنامجها النووي. يشار إلى أن محادثات فيينا ، التي انطلقت في أبريل 2021 لإحياء الاتفاق النووي ، توقفت منذ مارس الماضي ، بعد تعثر عدد من الملفات. وجاء تعاونها بعد تقرير سابق الشهر الماضي أكدت فيه الوكالة أنها لم تحصل على “توضيحات” بشأن آثار يورانيوم مخصب عثر عليها في ثلاثة مواقع غير مرخصة في إيران. فيما ردت طهران على قرار الوكالة الأربعاء الماضي بإغلاق 27 كاميرا مخصصة لمراقبة أنشطتها النووية.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.