اخبار عربية وعالمية

العربية | "لحظة تاريخية".. أوروبا توافق على ترشيح أوكرانيا لعضوية التكتل – اخر الاخبار

اتفق زعماء 27 دولة أوروبية الخميس على منح أوكرانيا ومولدوفا وضع المرشحين لعضوية الاتحاد الأوروبي ، بحسب ما أعلنه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ، في إشارة إلى “لحظة تاريخية” مع استمرار روسيا. عملية عسكرية في أوكرانيا ، يعد هذا القرار الذي اتخذ خلال قمة رؤساء الدول والحكومات النقابية في بروكسل بداية لعملية طويلة ومعقدة تؤدي إلى الانضمام إلى الكتلة ، بحسب وكالة فرانس برس. من جهته ، كتب شارل ميشيل على تويتر: “اليوم مرحلة أساسية في طريقك إلى الاتحاد الأوروبي” ، مهنئًا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس مولدوفا مايا ساندو وشعبيهما. وأضاف: “لدينا مستقبل معًا” وغرد أيضًا باللغتين.

من جهته ، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن موافقة الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا ومولدوفا صفة المرشحين لعضوية الاتحاد الأوروبي الخميس تشكل “إشارة قوية للغاية بشأن روسيا”. في بروكسل ، التي تستضيف قمة أوروبية ، بـ “خطوة سياسية” نابعة من “أوروبا قوية وموحدة”. “لحظة فريدة وتاريخية.” بدوره ، رحب زيلينسكي بما اعتبره “لحظة فريدة وتاريخية” بعد أن وافق قادة الاتحاد الأوروبي على منح بلاده مرشحًا لعضوية الاتحاد الأوروبي وسط “إنها لحظة فريدة وتاريخية في العلاقات. بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي ، كتب زيلينسكي على تويتر ، مشددًا على أن “مستقبل أوكرانيا في قلب الاتحاد الأوروبي”.

فولوديمير زيلينسكي (ملف الصورة من وكالة فرانس برس)
فولوديمير زيلينسكي (ملف الصورة من وكالة فرانس برس)

“بداية طريق طويل” قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أيضًا في مقطع فيديو مع نظيره الأوروبي جوزيب بوريل: “يمثل اليوم بداية طريق طويل نسير فيه معًا”. كما أكد عبر تويتر: “أوكرانيا ستفوز. ستفوز أوروبا “قبل أن يضيف:” الشعب الأوكراني ينتمي إلى الأسرة الأوروبية. مستقبل أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي “. “مستقبل جورجيا” يأتي ذلك في الوقت الذي يتعين على جورجيا ، التي لديها أيضًا تطلعات أوروبية ، إجراء إصلاحات للحصول على هذا الوضع. وشدد ميشيل على أن “مستقبل جورجيا هو داخل الاتحاد الأوروبي”. اتبع القادة الأوروبيون توصية المفوضية التي قدمتها الأسبوع الماضي بشأن الجمهوريات السوفيتية الثلاث السابقة. ولدى وصوله لحضور القمة ، قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن قرار المجلس الأوروبي “تاريخي”. كانت أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا قد قدمت ترشيحاتها بعد وقت قصير من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في أواخر فبراير. تتطلب المرحلة التالية من المفاوضات الرسمية موافقة بالإجماع من الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة. يشار إلى أن هذه المفاوضات لم تبدأ بعد مع مقدونيا الشمالية وألبانيا المرشحين منذ 2005 و 2014.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.