اخبار عربية وعالمية

العربية | على أعتاب روسيا.. بالأرقام هكذا ستغير فنلندا والسويد الناتو – اخر الاخبار

القوات الفنلندية (AB)

تبدو فنلندا والسويد على وشك الانضمام إلى الناتو ، خاصة بعد الخطوات الأخيرة التي اتخذتها الدولتان عقب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. في وقت مبكر من يوم الخميس ، أصدر رئيس فنلندا ورئيس وزرائها إعلانًا مهمًا ، كما هو متوقع ، للانضمام إلى الناتو في أقرب وقت ممكن. لا يزال الدافع وراء قرار البلدين بالانضمام إلى التحالف بعد عقود من تشكيله واضحًا ، حيث كانت العملية الروسية في أوكرانيا بمثابة تذكير لفنلندا والسويد بأن جارهما الشرقي لا يمكن الوثوق به لاحترام حدودهما المشتركة ، وفقًا لتحليل. نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

ماذا يعني الانضمام إلى هذا التحالف العسكري؟ وكيف يمكن لإضافتهم المحتملة أن تعيد تشكيل ميزان القوى بين روسيا وحلف الناتو؟ الحدود المشتركة نبدأ بقضية الحدود ، فهي من أبرز القضايا التي تثير مخاوف موسكو ، مثل توسع الناتو بمرور الوقت نحو الجانب الغربي لروسيا ، مع انهيار الاتحاد السوفيتي قبل 30 عامًا. وانهيار عدد من دول الاتحاد السوفيتي السابق مثل لاتفيا وليتوانيا وإستونيا ودول حلف وارسو للسعي للحصول على عضوية الناتو. ستؤدي إضافة فنلندا إلى التحالف إلى توسيع الحدود المشتركة بين الناتو وروسيا من حوالي 440 ميلاً (708 كم) إلى أكثر من 1200 (1931 كم). إنه يجعل الحرب أكثر احتمالية بطبيعتها ، لكن تحول فنلندا إلى الغرب هو نوع التغيير الذي كانت روسيا تأمل دائمًا في منعه.

خريطة أوروبا (iStock)
خريطة أوروبا (iStock)

السكان والناتج المحلي الإجمالي بالتوازي ، كان عدد سكان دول الناتو حوالي ستة أضعاف ونصف عدد سكان روسيا ، ومع ذلك ، فإن فنلندا والسويد لن تتغير كثيرًا. من الناحية الاقتصادية ، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء في الناتو لعام 2020 27 ضعف الناتج بعد إضافة فنلندا والسويد ، سيصبح 27.6 ضعف الناتج المحلي الإجمالي لروسيا ، وفقًا للتحليل.

دبابة سويدية (أ ف ب)
دبابة سويدية (أ ف ب)

إلى ذلك ، يعد الإنفاق العسكري أحد المتطلبات المهمة لعضوية الناتو ، حيث ينفق الأعضاء الحاليون حوالي 24.5 ضعف ما تنفقه روسيا على جيشها. يذهب جزء كبير من هذا الإنفاق على المواد والتكنولوجيا ، وفيما يتعلق بحجم الجيوش ، فإن عدد الأفراد العسكريين في جيوش الناتو يبلغ حوالي 3.2 ضعف ما تمتلكه روسيا. إذا تم تضمين عدد قوات الاحتياط ، فإن الهامش يضيق أكثر ، لأن الناتو لديه 1.7 ضعف ما لدى روسيا.

دبابة فنلندية خلال تمرين عسكري (AB)
دبابة فنلندية خلال تمرين عسكري (AB)

لكن إذا قمنا بتضمين فنلندا والسويد ، فإن المقياس يتضاعف ، حيث اتضح أن فنلندا لديها احتياطي عسكري ضخم. لقد فوجئت Quick Shift Sweden بالتغيير السريع في موقف فنلندا بشأن الانضمام إلى الحلف ، وقد اعتادت تقليديًا على المناقشات المطولة حول القضايا المهمة من أجل الوصول إلى توافق في الآراء. ومع ذلك ، تسببت العملية الروسية في أوكرانيا في تغيير مفاجئ في الرأي العام في كل من فنلندا والسويد لصالح الانضمام إلى الناتو ، وهو الأمر الذي لم يحظ بدعم كبير في الماضي.

البوارج الروسية (iStock)
البوارج الروسية (iStock)

إذا انضم البلدان رسميًا إلى الناتو ، فسيكون الحلف على حدود روسيا مباشرةً ، وستضاعف عضوية فنلندا طول الحدود البرية لحلف الناتو مع روسيا ، الأمر الذي قد يثير تساؤلات حول الرد الروسي.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.