اخبار عربية وعالمية

العربية | رئيس فنلندا لبوتين: سنتخذ قرار  الانضمام للناتو خلال أيام – اخر الاخبار

ملحوظة فنلندا وحلف الناتو (Shutterstock)

على الرغم من التصريحات الروسية المتتالية خلال الأسابيع الماضية ، التي أدانت توسع الناتو في شمال أوروبا ، أعلن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو أنه ناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين نية بلاده الترشح قريبًا للانضمام إلى الناتو. كانت المحادثة صريحة ومباشرة ولم تشهد أي توتر. كما شدد على أهمية تجنب التوتر ، مضيفا أن الاتصال تم بمبادرة من بلاده ، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

رد بوتين: أكد بوتين لنظيره الفنلندي أن “التخلي عن سياسة الحياد العسكري سيكون خطأ” ، مشددًا على عدم وجود مخاطر على أمن فنلندا. كما حذر من أن هذا التغيير في نهج هلسنكي الخارجي “قد يؤثر سلبًا على العلاقات المفيدة للطرفين التي تم بناؤها”. سابقا بين البلدين “بحسب بيان صادر عن الرئاسة الروسية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

تشجيع غربي وتحذير روسي تسارعت تطورات هذا الملف في الأيام القليلة الماضية وسط ترحيب وتشجيع أوروبي وأمريكي مقابل تحذيرات روسية شديدة اللهجة. لن يمر مرور الكرام ، لكنه يتطلب استجابة فنية وعسكرية مناسبة. على أبواب روسيا ، يُذكر أن مثل هذه الخطوة الفنلندية ، إذا حدثت ، ستجعل التحالف العسكري الدفاعي ، الذي تعتبره روسيا رأس الحربة في الحملة الدولية التي شنت ضدها منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا ، بشكل مباشر. على أبواب حدودها البرية. ستضاعف عضوية فنلندا من طول حدود الناتو البرية مع الأراضي الروسية إلى حوالي 2600 كيلومتر ، مما قد يثير تساؤلات حول رد موسكو.

خريطة فنلندا (iStock)
خريطة فنلندا (iStock)

يمكن اعتبار مثل هذا القرار أيضًا تحولًا رئيسيًا في سياسة الدولة الاسكندنافية ، التي اختارت لعقود نهجًا غير منحاز ومحايد. لكن العملية العسكرية الروسية التي انطلقت في 24 فبراير على الأراضي الأوكرانية ، فاقمت مخاوف هلسنكي وستوكهولم على حد سواء ، على الرغم من أن الأخيرة لا تزال مترددة في اتخاذ مثل هذا القرار.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.