اخبار عربية وعالمية

العربية | البرلمان الأوروبي يدعم ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد – اخر الاخبار

البرلمان الأوروبي (أ ف ب)

وافق البرلمان الأوروبي على اعتماد قرار يدعم منح وضع الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من أجل أوكرانيا ومولدوفا. صوت 529 لصالح القرار ، بينما عارضه 45 ، وامتنع 14 سياسيًا عن التصويت. كما دعا البرلمان الأوروبي قادة الاتحاد إلى منح أوكرانيا ومولدوفا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد دون تأخير ، وشدد على الدور الريادي للاتحاد في ظروف جيوسياسية استثنائية.

وطالب القمة بفتح مسار العضوية لدول البلقان. يأتي ذلك فيما انتهت جلسة القمة الأوروبية مع دول البلقان دون التوصل لاتفاق أو إصدار بيان بسبب خلافات بين الدول الأعضاء ، بحسب مراسل العربية / الحدث. خطوة رمزية من المقرر أن يضع قادة الاتحاد الأوروبي أوكرانيا رسمياً على الطريق الطويل لعضوية الاتحاد الأوروبي في قمة تستمر يومين في بروكسل ، من خلال منحها وضع المرشح الرسمي. هذه الخطوة رمزية إلى حد كبير ، لكنها مع ذلك ستساعد في رفع معنويات الأوكرانيين في وقت صعب للغاية في الصراع المستمر منذ أربعة أشهر والذي أودى بحياة الآلاف وشرد الملايين وحول القرى والمدن إلى أنقاض ، وفقًا لرويترز. الاقتصاد كان لهذا الصراع أيضًا تأثير كبير على الاقتصاد العالمي والترتيبات الأمنية الأوروبية ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز والنفط والمواد الغذائية ودفع الاتحاد الأوروبي إلى تقليل اعتماده الشديد على الطاقة الروسية. كما حث فنلندا والسويد على السعي للحصول على عضوية الناتو.

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

جدير بالذكر أن العديد من الدبلوماسيين قد أكدوا مرارًا وتكرارًا أن خطوة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قد تستغرق عقدًا من الزمن أو أكثر لتلبية معايير وشروط هذا الانضمام ، بما في ذلك مكافحة الفساد وقضية حقوق الإنسان والأقليات والديمقراطية و الآخرين. وقال القادة الأوروبيون إن الأوكرانيين يقاتلون من أجل القيم الأوروبية للديمقراطية ، وأن الكتلة يجب أن تقدم بادرة الاعتراف بتضحياتهم. خاصة منظمة حلف شمال الأطلسي التي تعتبرها رأس حربة ضدها. كما اعتبرت أن انضمام كييف إلى الاتحاد سيمهد الطريق أمام انضمامها إلى الناتو ، وهو ما تراه بمثابة خط أحمر لأمنها القومي والاستراتيجي.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.