اخبار عربية وعالمية

العربية | الاتحاد الأوروبي: سنعلن موقفنا من انضمام أوكرانيا بعد شهر – اخر الاخبار

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين (رويترز)

وسط جهود أوكرانيا المستمرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، والتي تسارعت بعد العملية العسكرية الروسية على أراضيها ، في فبراير الماضي ، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنها ناقشت مع مجموعة السبع دعم الاتحاد الأوروبي والمسار الأوروبي. بالنسبة لأوكرانيا ، مشيرًا إلى أن الموقف قد يصدر الشهر المقبل (يونيو). وقالت في تغريدة على حسابها على تويتر ، اليوم الاثنين ، إنها ناقشت مع مجموعة السبع دعم الاتحاد الأوروبي للملف الأوكراني. وأضافت أيضًا أن المفوضية تتطلع إلى تلقي إجابات على استبيان عضوية الاتحاد الأوروبي.

قريب جدا كرر الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، مرارا خلال الأشهر الماضية أن بلاده قريبة جدا من هذا التحول ، في إشارة إلى دخول الاتحاد. وأوضح أن المفوضية الأوروبية والحكومة الأوكرانية تتجهان معًا نحو هذا الهدف الاستراتيجي. جاء ذلك بعد أن وقعت الرئاسة الأوكرانية في 28 فبراير على طلب رسمي للانضمام على الفور إلى الاتحاد المكون من 27 دولة ، بموجب إجراء خاص لأن كييف تدافع عن نفسها ضد روسيا.

الأعلام الأوكرانية مع علم الاتحاد الأوروبي وشعار الناتو (Shutterstock)
الأعلام الأوكرانية مع علم الاتحاد الأوروبي وشعار الناتو (Shutterstock)

الخط الأحمر: رغم أن زعماء الدول الأوروبية الذين التقوا في فرساي في مارس الماضي أوضحوا أن الطريق إلى العضوية في الاتحاد لا يمكن أن يكون سريعًا أو متسرعًا ، الأمر الذي أحبط قليلاً في ذلك الوقت الطموحات الأوكرانية. من ناحية أخرى حذرت موسكو أكثر من مرة من تلك الخطوة ، معتبرة أنها لا تنفصل عن الانضمام إلى الناتو ، وهو خط أحمر بالنسبة لها ولأمنها الاستراتيجي. وتعتبر هذه القضية حساسة للغاية بل وخط أحمر بالنسبة لروسيا التي دعت مرارًا إلى جعل أوكرانيا “دولة محايدة” بعيدًا عن الانضمام إلى أي تكتلات غربية أو دولية ، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ، والأهم من ذلك ، منظمة حلف شمال الأطلسي.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.