اخبار عربية وعالمية

العربية | إخلاء سبيل شقيق حاكم المصرف المركزي بكفالة تعدّ الأعلى في لبنان – اخر الاخبار

محافظ مصرف لبنان رياض سلامة مناسب

أفرج القضاء اللبناني ، الخميس ، عن رجاء سلامة ، شقيق محافظ البنك المركزي رياض سلامة ، بعد نحو شهرين من اعتقاله ، مقابل ضمان مالي يعادل نحو 3.7 مليون دولار ، وهو أعلى قيمة في تاريخ لبنان ، بحسب الى مصدر قضائي لوكالة فرانس برس. النائب العام في جبل لبنان القاضية غادة عون رجاء سلامة بتاريخ 17 آذار. صدرت بحقه مذكرة توقيف بناء على ادعاء النيابة العامة ضده بجريمة “الإثراء غير المشروع وغسيل الأموال” ، في ادعاء شمل أيضا محافظ الجمهورية. البنك المركزي. وقال المصدر القضائي ، إن قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور وافق على الإفراج عن رجاء سلامة مقابل ضمان مالي قدره روبية. 100 مليار ليرة لبنانية (3.7 مليون دولار حسب السعر الحالي للدولار في السوق السوداء) وقرر مصادرة ممتلكاته البالغ عددها 40 في لبنان حتى انتهاء إجراءات المحاكمة. كما صادر جواز سفره ومنعه من مغادرة الأراضي اللبنانية.

ويعتبر هذا الضمان ، بحسب المصدر ، الأغلى قيمة في تاريخ لبنان. يتم دفعها بشيك لمالية قصر العدل. وفي حالة ثبوت براءته بالمحاكمة يستردها كاملة مع مصادرتها لصالح خزينة الدولة في حال إدانته. في نيسان / أبريل 2021 ، أطلق القضاء اللبناني تحقيقًا محليًا في ثروة رياض سلامة ومصدرها بعد استهدافه من قبل تحقيق في سويسرا للاشتباه في تورطه هو وشقيقه رجا في قضايا اختلاس “أكثر من 300 مليون دولار على حساب بنك لبنان “. كما يواجه رياض سلامة شكاوى قضائية في دول أوروبية أخرى. في 28 مارس ، جمدت فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية بعد تحقيق استهدف خمسة أشخاص ، بمن فيهم محافظ مصرف لبنان ، بتهم غسل أموال و “اختلاس أموال عامة في لبنان تزيد قيمتها على 330 مليون دولار. و 5 ملايين يورو على التوالي ، بين عامي 2002 و 2021 “. وقالت مصادر مطلعة على الملف لوكالة فرانس برس في ذلك الوقت إن الأشخاص الخمسة هم سلامة وأربعة من أفراد أسرته أو مقربين منه. منذ عام 2019 ، يشهد لبنان انهيارًا اقتصاديًا غير مسبوق صنفه البنك الدولي. من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن الماضي. ويصاحب ذلك شلل سياسي يمنع اتخاذ خطوات إصلاحية تحد من التدهور وتحسن نوعية الحياة للسكان الذين يعيش أكثر من ثمانين بالمئة منهم تحت خط الفقر. معتبرا أنها تراكمت عليها ديون ، دافع عن نفسه مرارا ، قائلا إن البنك المركزي “يمول الدولة لكنه لم ينفق المال”.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.