العراق.. 16 كتلة تشكل “الأكثرية ” بالبرلمان أبرزها “النصر” و”سائرون”

العراق.. 16 كتلة تشكل “الأكثرية ” بالبرلمان أبرزها “النصر” و”سائرون”
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر العراق.. 16 كتلة تشكل “الأكثرية ” بالبرلمان أبرزها “النصر” و”سائرون”

WAAR-دهوك :

قال مصدر سياسي إن 16 كتلة عراقية شكلت، مساء الأحد، الكتلة البرلمانية الأكثر عددًا وتضم 177 مقعدًا، من أصل 329، وهو ما يتيح لها تأليف الحكومة الجديدة.

وأوضح المصدر، وهو قيادي في ائتلاف “النصر” بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن الكتل توصلت إلى اتفاق تشكيل الكتلة الأكثر عددًا خلال اجتماع، اليوم، ببغداد.

وأضاف أن التحالف يتألف من 16 كتلة سياسية أبرزها “سائرون”، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والذي تصدر الانتخابات برصيد 54 مقعدًا، وتحالف “النصر” بزعامة العبادي والذي حل ثالثا في الانتخابات بـ42 مقعدًا، وائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس العراقي إياد علاوي، ويشغل 21 مقعدا، وتيار “الحكمة” بزعامة عمار الحكيم الذي يشغل 19 مقعدًا.

وتابع المصدر، للأناضول، مشترطا عدم ذكر اسمه، أن التحالف يضم عدة قوى سُنية من أبرزها تحالف “القرار العراقي” بزعامة أسامة النجيفي والذي يشغل 16 مقعدًا.

وذكر المصدر أن الكتل المشاركة في التحالف الجديد تملك مجتمعة 177 مقعدًا، وسيكلف بتشكيل الحكومة المقبلة باعتبارها الكتلة الأكثر عددًا.

وأشار المصدر إلى أن الأكراد من أبرز الغائبين عن التحالف الجديد، ومن الممكن انضمامهم لاحقا إليه.

ويأتي هذا التحالف عشية انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، الذي سينتخب رئيسا للبرلمان ونائبين للرئيس.

كما سيتولى البرلمان انتخاب رئيس جديد للبلاد بأغلبية ثلثي النواب، خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة الأولى، ثم يكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة.

ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يومًا لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها بأغلبية الأصوات.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر العراق.. 16 كتلة تشكل “الأكثرية ” بالبرلمان أبرزها “النصر” و”سائرون” نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

نيجيرفان بارزاني : نشكر الحكومة الألمانية على دعمهم لقوات البيشمركة

نيجيرفان بارزاني : نشكر الحكومة الألمانية على دعمهم لقوات البيشمركة اخبار العراق – زوار موقعنا …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن