اخبار عراقية

العراق يقدم طلباً لمتحف اللوفر

بغداد – IQ  


قدمت وزارة الثقافة العراقية، الخميس(18 تشرين الثاني 2021)، طلباً لمتحف اللوفر، بشأن مشروع تفعيل متاحف العراق وإعادة تأهيلها، خصوصاً متحف الموصل لأهميته التأريخية.

وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQNEWS،إن وزيرها حسن ناظم “التقى مديرَ متحف (اللوفر) ورانس دي كارز في العاصمة الفرنسية  باريس. وحضر اللقاء كلّ من رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث د. ليث مجيد حسين ورئيس قسم آثار الشرق في المتحف السيدة آريانا توماس والقائم بالأعمال في السفارة العراقية”.

وأشاد وزير الثقافة  بـ”الدور الفاعل الذي تقوم به الحكومة الفرنسية في دعم العمل بالمواقع الأثرية، خصوصاً بعد الهجمة الإرهابية التي تعرضت لها العديد من المواقع الأثرية في  مدينة الموصل”.

ودعا ناظم، إلى “استئناف العمل التنقيبي المكثف في المواقع الأثرية العراقية بعد انتهاء الجائحة، كما طرح الوزير  مشروع تفعيل متاحف العراق  وإعادة تأهيلها، خصوصاً متحف الموصل لما يرمز له هذا المتحف من تأريخ أصيل وتحدٍ حاضر وتطلع مستقبلي”.

وشدد الوزير “على ضرورة أن يسهم  متحف اللوفر  في مشروعٍ يُعنى بتدريب الكوادر العراقية على التنقيب من جهة والمحافظة على الآثار وإعادة تاهيلها من جهة أخرى”.

وبدورها، رحبت دي كارز  بـ”الاهتمام  المستمر الذي توليه الحكومة العراقية ووزارة الثقافة  لعمل متحف اللوفر في حفريات مدينتي لارسا وخورسباد”.

وكذلك قدم ليث مجيد حسين رئيس الهيأة العامة للآثار والتراث “عرضاً عن  المستجدات العملية في حفريات لارسا”، كما جدد رئيس الهيأة  “رغبة الوزارة في التنسيق مع إدارة اللوفر  لتدريب كوادر الهيأة في أعمال الصيانة والترميم”.

 

قراءة الموضوع
العراق يقدم طلباً لمتحف اللوفر

كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.