اخبار عراقية

العراق يعلن دخول اتفاقية المياه مع تركيا حيز التنفيذ » وكالة الأنباء العراقية

بغداد – واعأعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، دخول اتفاقية المياه مع تركيا حيز التنفيذ، مشيرة الى ان هناك رغبة سياسية حقيقية من الجانب التركي للتعاطي الايجابي في ملف المياه.وقال الحمداني، في تصريح للعراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع): ان “الرئيس التركي صادق على مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والتركي”، مبينا ان “المذكرة دخلت حيز التنفيذ اليوم”.واضاف الحمداني، ان “وزارة الخارجية ابلغتنا رسميا بالمصداقة على المذكرة”، مشيرا الى ان “احد بنود الاتفاقية، تتضمن ان يتم اطلاق حصة عادلة ومنصفة للعراق عبر نهري دجلة والفرات”.ولفت، الى ان “هناك انعطافة ايجابية كبيرة في طريقة التعاطي التركية مع العراق في ملف المياه”، مؤكدا انه “خلال فترة قصيرة نجحت الحكومة في التوصل الى تفاهمات مع تركيا لم يحصل العراق عليها لعقود”.وتابع “هناك رغبة سياسية حقيقية من الجانب التركي للتعاطي الايجابي في ملف المياه”، لافتا الى انه “حتى الان لايوجد تعاون ايجابي من قبل ايران، حيث تمت المطالبة بعقد اجتماع ولم نتلقى رد عليه”.وعبر الحمداني، عن “امله بتعاون الجارة ايران مع العراق لتجاوز الازمة المائية، خاصة وان الضرر كبير وقع على العراق، بالرغم من الاتفاق على تقاسم الضرر”.واوضح، ان “الواردات المائية صفر من ايران باتجاه ديالى وهور الحويزة ونهر الكارون وهذه سابقة دولية خطيرة”، مبينا ان “تركيا وسوريا تعاون مع العراق في تقاسم الضرر”.

 

قراءة الموضوع العراق يعلن دخول اتفاقية المياه مع تركيا حيز التنفيذ » وكالة الأنباء العراقية كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.