اخبار عراقية

العراق يعلن تشكيل ملف لرفع دعوى قضائية ضد إيران في الأوساط الدولية بسبب خلافات حول المياه

An Iraqi man walks past a canoe siting on dry, cracked earth in the Chibayish marshes near the southern Iraqi city of Nasiriyah on June 25, 2015. Marsh areas in southern Iraq have been affected since the Islamic State group started closing the gates of a dam on the Euphrates River in the central city of Ramadi, which is under the jihadist group’s control. AFP PHOTO / HAIDAR HAMDANI (Photo credit should read HAIDAR HAMDANI/AFP/Getty Images)

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية عن تشكيل ملف لرفع دعوى قضائية ضد إيران في الأوساط الدولية بسبب خلافات حول المياه.

وأكد عون ذياب، كبير مستشاري وزارة الموارد المائية العراقية، أنه عقب عدم استجابة إيران لحل المسائل الفنية المتعلقة بالنزاع المائي، أكملت الوزارة ملفها ورفعته إلى أمانة مجلس الوزراء لمتابعته في المحافل الدولية.

وبحسب ما قاله ذياب، فقد حولت إيران مجرى 6 أنهار لمنع أي مياه من دخول العراق.

يأتي ذلك في حين أن بغداد تجري محادثات مع تركيا بشأن هذه المسألة، ومن المقرر أن يصل وفد تركي إلى العراق لإجراء دراسة ميدانية.

وفي وقت سابق، قال وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، خلال افتتاح مشروع مائي في محافظة ديالى، إن “إيران لا تحترم حقوق العراق المائية في الأنهار المشتركة، حتى إذا كانت سدودها مملوءة بالمياه”.

إلى ذلك، يقول المسؤولون العراقيون إنه لا توجد محادثات مع الجانب الإيراني بشأن أزمة المياه، على الرغم من الطلبات المتكررة من العراق.

وتعتبر روافد نهري دجلة والفرات، من أهم مصادر إمدادات المياه في العراق، وتقع بشكل أساسي في تركيا وسوريا وإيران. وقد حذرت الحكومة العراقية من أن هذه الدول جعلت من الصعب وصول المياه إلى العراق ببناء سدود على روافد النهرين.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.