أخبار العراق

العراق يتخذ موقف الحياد بالتصويت على قرار اممي يخص الرئيس الأوكراني

بغداد اليوم- متابعة 

 وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، على مشروع قرار يسمح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالمشاركة في اجتماعاتها رفيعة المستوى التي تنطلق في نيويورك الثلاثاء المقبل، فيما امتنع العراق عن التصويت على القرار.

جاء ذلك نتيجة التصويت على المشروع الذي تقدمت به 65 دولة من بينها تركيا، في قاعة الجمعية العامة في نيويورك.

وحصل القرار على موافقة 101 دولة من أصل 193، مقابل رفض 7 دول (روسيا وسوريا وإريتريا وكوبا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا)، وامتناع 19 دولة عن التصويت (بينها العراق وإيران وبنغلاديش وسريلانكا”.

ومن الدول الراعية للقرار إلى جانب تركيا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا واليابان والنمسا وموناكو.

وتعليقا على القرار، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك: “نرحب دوما بالقرارات الصادرة من جانب ممثلي الدول الأعضاء”.

وذكر القرار الذي اطلعت عليه الأناضول، أن “الجمعية العامة تلاحظ بقلق الحالات التي لا يستطيع فيها قادة الدول المشاركة شخصيا في جلساتها لأسباب خارجة عن إرادتهم، بسبب استمرار الغزو الأجنبي والعدوان والأعمال العسكرية التي لا تسمح لهم بالخروج من بلدانهم والعودة الآمنة إليها”.

وأردف: “تقرر أنه يمكن لأوكرانيا تقديم تسجيل مسبق مسجل لرئيس الدولة سيجري تشغيله في قاعة الجمعية العامة خلال المناقشة العامة في دورتها الـ 77، بعد أن يقدم له ممثل الدولة الحاضر فعليًا في قاعة الجمعية العامة”.

والثلاثاء المقبل، تبدأ في نيويورك فعاليات الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المتوقع أن يلقي رؤساء دول وحكومات أكثر من 110 دول، بياناتهم حضوريًا في قاعة الجمعية.

 

قراءة الموضوع العراق يتخذ موقف الحياد بالتصويت على قرار اممي يخص الرئيس الأوكراني كما ورد من
مصدر الخبر

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.