اخبار عراقية

العراق والمغرب يتفقان في بيان مشترك على التعاون الأمني والاقتصادي والسياسي

أصدر العراق ، ممثلا بوزير الخارجية فؤاد حسين ، والمملكة المغربية ممثلة بوزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ، بيانا مشتركا ، بمناسبة الاجتماع الوزاري لدول التحالف ضد داعش. اتفق الطرفان على ثماني نقاط تضمنت اتفاقيات سياسية وأمنية واقتصادية ، كما هو مبين أدناه: – 1) في إطار العلاقات الأخوية المتميزة والروابط التاريخية العميقة الجذور التي توحد المملكة المغربية وجمهورية العراق ، أجرى السيد ناصر بوريطة ، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة ، محادثات مع السيد فؤاد حسين ، وزير خارجية جمهورية العراق ، الذي يترأس وفد جمهورية العراق في الاجتماع الوزاري للبلدان. عن التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الذي استضافته مراكش يوم الأربعاء 11 مايو 2022. 2) في البداية هنأ السيد ناصر بوريطة نظيره العراقي على نجاح الانتخابات التشريعية في 12 أكتوبر 2021. التي نالت إشادة دولية على سلوكها وشفافيتها. كما جدد الوزير تهاني العراق لهزيمته للإرهاب وتحرير أراضيه من تنظيم “داعش” ، مؤكدا في هذا الصدد دعم المملكة المغربية للعراق الشقيق في مواجهة كل التحديات الأمنية حفاظا على أمنه وسيادته واستقراره وسلامته. وحدة الأراضي. 3) أكد الوزيران خلال هذا الاجتماع أن المغرب والعراق تتبعهما رغبة صادقة في تطوير علاقاتهما في مختلف المجالات ، ودعيا إلى مضاعفة الجهود لتعزيز التعاون المشترك ليعكس إمكاناتهما الكبيرة ويرقى إلى تطلعاتهما. الشعبين الشقيقين. 4) وفي هذا الإطار وجه الوزيران رجال الأعمال في البلدين إلى استثمار الفرص والإمكانيات المهمة المتوفرة في كلا البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية ، بناءً على الإطار القانوني المتاح ، سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى الدولي. على مستوى اتفاقيات جامعة الدول العربية. إنه يتفق مع الديناميكيات الجيدة للعلاقات بين البلدين. 5) ثمن الوزيران حرص البلدين على التوفيق بين اللجنة المشتركة ودعيا إلى تطوير هذه الآلية وفق رؤية مشتركة قائمة على الواقعية وروح التضامن وحرصهما على إحداث نقلة إبداعية في عملها. المخرجات من خلال التركيز على المجالات الاستراتيجية للبلدين. 6) في هذا السياق اتفق الجانبان على ضرورة اعداد مذكرة تفاهم في مجال الاستشارات السياسية يتم توقيعها خلال زيارة السيد ناصر بوريطة المرتقبة للجمهور. القضايا الدولية ، حيث أكدا على تمسك البلدين بأمن واستقرار المنطقة العربية ، وسلامة أراضيها وثوابتها الوطنية ، واحترام سيادة بلديهما ، ورفض التدخل الأجنبي في شؤونها. فيما يتعلق بقضية الصحراء ، يدعم العراق وحدة أراضي المملكة المغربية وجهود الأمم المتحدة ودورها المحوري في التوصل إلى حل سياسي.

قراءة الموضوع العراق والمغرب يتفقان في بيان مشترك على التعاون الأمني والاقتصادي والسياسي كما ورد من مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.