العبادي: ليس من حق الحكومة أو البرلمان إلغاء نتائج الانتخابات

اخبار – العبادي: ليس من حق الحكومة أو البرلمان إلغاء نتائج الانتخابات

العبادي: ليس من حق الحكومة أو البرلمان إلغاء نتائج الانتخابات

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أنه ليس من حق الحكومة أومجلس النواب إلغاء نتائج انتخابات 12 أيار / مايو الماضي، مشيراً إلى أن حريق مخازن الرصافة قبل يومين كان «متعمداً».

وطالب مجلس النواب العراقي بإعادة فرز الأصوات يدوياً على مستوى البلاد، ما أثار دعوات إلى إعادة الانتخابات.

وقال العبادي، إن المحكمة العليا هي وحدها المخولة بتحديد ما إذا كان ينبغي إعادة الانتخابات التي فازت بها كتلة يرأسها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

وأوضح العبادي أنه ليس من صلاحيات مجلس النواب والحكومة إلغاء نتائج الانتخابات، مشيراً إلى أن إعادتها بحاجة إلى أمر قضائي.

وقال العبادي في كلمة خلال المؤتمر الأسبوعي، إنه «لا رجوع إلى الوراء ولا تعطيل للانتخابات، وعلينا العمل لتشكيل الحكومة الجديدة». وأضاف أن «قضية إعادة الانتخابات بحاجة إلى أمر قضائي»، مشيراً إلى أنه «ليس للبرلمان والحكومة صلاحية إلغاء نتائج الانتخابات».

وعن الحريق الذي شب في مخازن لحفظ صناديق الاقتراع في الرصافة ببغداد قبل يومين، أكد العبادي، أن «التقرير الأولي في تحقيق حرق مخازن الرصافة يشير إلى أنه متعمد».

وأكدت مفوضية الانتخابات أمس أن نيران الحرائق التي طاولت مخازن صناديق الاقتراع في منطقة الرصافة في بغداد، استهدفت أجهزة العد والفرز الإلكتروني، وأن الصناديق التي تضم أوراق الاقتراع لم تصلها النيران، وهي سالمة تماماً.

وكان زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي نائب رئيس الجمهورية العراقي، إياد علاوي، دعا أمس الاثنين إلى إجراء استفتاء شعبي يحدد مصير الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت الشهر الماضي من حيث قبول نتائجها أو إعادتها تحت إشراف أممي.

فيما كان أحد كبار مساعدي مقتدى الصدر قد قال أول أمس، إن حريق صناديق الاقتراع إما كان يهدف إلى الإجبار على إعادة الانتخابات وإما التستر على تزوير.

ويقدر مختصون ومعلقون أن المحكمة الاتحادية قد تطعن بنصوص في قانون تعديل قانون الانتخابات الأخير، ومن ضمنها إلغاء انتخابات الخارج، لكنها قد تبقي على البنود الخاصة بالعد اليدوي، سواء بشكل كامل أو بنسب معينة.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

توزيع شمال البصرة: صيانة طارئة لخطوط 33ك ف غرب المحافظة

توزيع شمال البصرة: صيانة طارئة لخطوط 33ك ف غرب المحافظة اخبار العراق – زوار موقعنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.