العبادي في البصرة في محاولة لتهدئة المظاهرات

اخبار – العبادي في البصرة في محاولة لتهدئة المظاهرات

العبادي في البصرة في محاولة لتهدئة المظاهرات

ترحيل عمال أمريكيين إلى الكويت …

وصل رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى محافظة البصرة التي تشهد احتجاجات منذ أيام، قادماً من بروكسل، بعد مشاركته في اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

ويسعى رئيس الوزراء العراقي إلى تهدئة المظاهرات، التي اندلعت منذ أيام احتجاجاً على سوء الخدمات وتردي الأوضاع المعيشية، خاصة وأن هذه المحافظة تعتبر الأغنى من بين المحافظات العراقية من حيث الاحتياطي النفطي، وتشكل صادرات النفط من البصرة أكثر من 65% من عائدات العراق، ومن شأن أي تعثر في الإنتاج أن يلحق ضرراً شديداً بالاقتصاد.

وحذر رئيس الوزراء العراقي، أمس الخميس، من وجود عناصر «مندسة» في صفوف المتظاهرين بمدينة البصرة، في ظل تصاعد الاحتجاجات.

وقال العبادي في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إن «هناك عناصر مندسة تريد الإساءة للتظاهر السلمي والقوات الأمنية»، مؤكداً حرص الحكومة على توفير الخدمات في البصرة بشكل سريع.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي أن «المواطن البصري لن يعرض أمن محافظته للخطر، وهو أحرص عليها من غيره».

وفي تطور جديد، طالب المتظاهرون بإبعاد العمالة الأجنبية من قطاع النفط في البصرة، ما دفع السلطات العراقية إلى ترحيل 60 عاملاً أمريكياً إلى الكويت.

ويوم أمس جُرح عدد من المتظاهرين في قضاء القرنة غربي محافظة البصرة، بعد مواجهات مع قوات الشرطة، في إطار الاحتجاجات الشعبية على تردي الخدمات بالمحافظة.

وأعلن مدير دائرة صحة البصرة رياض عبد الأمير في تصريح صحفي، أن 4 من المتظاهرين في قضاء المدينة شمالي المحافظة أصيبوا بجروح.

وأفاد مصدر في الشرطة في تصريح صحفي، أن ضابطاً ومنتسباً من القوة الضاربة لشرطة النفط أصيبوا جراء رشقهم بالحجارة من قبل متظاهرين في منطقة الخيوط غرب القرنة.

وتشهد العديد من مناطق البصرة منذ مطلع الأسبوع الجاري اعتصامات وتظاهرات غاضبة رافقها إغلاق الطرق وحرق الاطارات ورفع مطالب تتعلق بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل وذلك ضمن تداعيات مقتل متظاهر وإصابة 3 آخرين خلال تظاهرة خرجت في منطقة باهلة الواقعة بالقرب من حقل غرب القرنة النفطي.

فيما أعلنت الحكومة العراقية الخميس، عن حزمة إجراءات لتهدئة غضب سكان المحافظة، من بينها توفير 10 آلاف فرصة عمل، وإطلاق جملة من المشاريع الخدمية.

وتقول وزارة النفط العراقية، إن إنتاج غرب القرنة 2 يمضي بشكل طبيعي وإن قوات الأمن تسيطر على الوضع قرب الحقول النفطية.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الإعلام الرقمي: صفحات المؤسسات الحكومية العراقية تفتقر للتفاعل

الإعلام الرقمي: صفحات المؤسسات الحكومية العراقية تفتقر للتفاعل اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن