اخبار عربية وعالمية

العاهل الأردني يلتقي نتنياهو في لقاء نادر بينهما رغم الخلافات على المسجد الأقصى

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : العاهل الأردني يلتقي نتنياهو في لقاء نادر بينهما رغم الخلافات على المسجد الأقصى  . والان الى التفاصيل.

تل أبيب – (AP)

وأكد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الثلاثاء ، لقاءه بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في العاصمة عمان. يعتبر هذا اللقاء نادرًا بين الطرفين منذ عام 2018. والعلاقات الثنائية بين البلدين في حالة توتر مستمر بسبب تجدد الخلاف حول الأوضاع في المسجد الأقصى وحرم الهيكل.

بعد توتر العلاقات في السنوات الأخيرة ، عقد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اجتماعا نادرا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء في عمان ، وهو الأول منذ عودة الأخير إلى السلطة مؤخرا.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي ان البحث تناول الوضع الراهن في المسجد الاقصى المبارك. وأكد بيان صادر عن مكتب نتنياهو اللقاء ، مشيرا إلى أنه تناول “القضايا الإقليمية” والتعاون بين البلدين.

يعود آخر اجتماع تم الإعلان عنه بين الطرفين إلى عام 2018.

في عام 2019 ، اعتبر ملك الأردن ، الذي وصف عدة مرات السلام مع إسرائيل بأنه “سلام بارد” ، العلاقات معها “في أدنى مستوياتها على الإطلاق”.

وأكد جلالة الملك ، خلال اجتماع الثلاثاء ، “ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك / الحرم الشريف ، وعدم المساس به” ، بحسب بيان الديوان الملكي.

وشدد على “ضرورة الالتزام بالهدوء ووقف العنف لفتح أفق سياسي لعملية السلام” ، داعياً إلى “وقف أي إجراءات من شأنها أن تنال من فرص السلام”.

وعبر العاهل الأردني عن “موقف الأردن الثابت الداعي إلى التمسك بحل الدولتين” الذي “يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش بسلام وسلام”. الأمن إلى جانب إسرائيل “.

وتعثرت مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عام 2014.

وفي القدس ، صدر بيان عن مكتب رئيس الوزراء أشار إلى أن الاجتماع “بحث قضايا إقليمية ، مع التركيز على التعاون الاستراتيجي والأمني ​​والاقتصادي بين إسرائيل والأردن ، بما يساهم في تعزيز الاستقرار الإقليمي”.

يؤكد المسؤولون الإسرائيليون باستمرار على أن العلاقات مع الأردن ضرورية للأمن القومي.

التوتر و “العلاقات الجيدة”

توترت العلاقات بين الأردن وإسرائيل منذ سنوات عديدة في عدة مراحل أثناء وجود نتنياهو في السلطة ، بدءاً بمحاولة الموساد اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في عمان عام 1997 ، مروراً بمقتل أردنيين اثنين. في السفارة الإسرائيلية في عمان عام 2017 واستقبال نتنياهو للقاتل ، وعلى طول الطريق حتى عام 2021 ، ألغى نتنياهو رحلة تاريخية للإمارات بعد أن رفضت المملكة فتح مجالها الجوي لطائرته.

جاء الإجراء الأردني في الوقت الذي عرقلت فيه تل أبيب زيارة كان من المقرر أن يقوم ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبد الله إلى القدس للصلاة في الأقصى بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج ، بحسب السلطات الأردنية.

بنيامين نتنياهو ، زعيم حزب الليكود اليميني ، أُطيح به من السلطة في عام 2021 من قبل ائتلاف انتخابي متنوع استمر أقل من عام.

والتقى الملك عبد الله برئيسي الوزراء السابقين نفتالي بينيت ويئير لابيد ، الذي خلف نتنياهو ، لكن الأخير عاد إلى رئاسة الوزراء في نهاية ديسمبر بعد الانتخابات التشريعية في نوفمبر ، وهي الخامسة في أربع سنوات.

وقال مصدر في الحكومة الإسرائيلية ، فضل عدم الكشف عن اسمه ، لوكالة الأنباء الفرنسية في القدس ، إن لقاء العاهل الأردني ونتنياهو ، الثلاثاء ، الذي حضره مدير المخابرات الأردنية وقادة أجهزة الأمن الإسرائيلية ، “يعكس الخير العلاقات بين الاجهزة الامنية الاسرائيلية والاردنيين “.

عندما كان نتنياهو خارج السلطة ، توصلت إسرائيل والأردن إلى اتفاق برعاية الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة لتبادل الطاقة والمياه ، وأعلنا عزمهما على التعاون في إعادة تأهيل نهر الأردن وتنظيفه.

استدعت وزارة الخارجية الأردنية ، السفير الإسرائيلي في عمان مرتين هذا الشهر ، الأولى احتجاجا على دخول وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى ، والثانية احتجاجا على قيام شرطي إسرائيلي باعتراض الطريق. طريق السفير الأردني في تل أبيب عندما زار الأقصى.

وتعترف إسرائيل ، التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن عام 1994 ، بإشراف المملكة الهاشمية والوصاية عليها على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس.

كانت القدس ، مثل غيرها من مدن الضفة الغربية ، خاضعة للسيادة الأردنية قبل احتلالها من قبل الدولة اليهودية في عام 1967.

المسجد الأقصى هو الأول من القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية ، للمسلمين. إنه أقدس موقع ديني لليهود الذين يسمونه جبل الهيكل.

 

العاهل الأردني يلتقي نتنياهو في لقاء نادر بينهما رغم الخلافات على المسجد الأقصى

ملاحظة: هذا الخبر العاهل الأردني يلتقي نتنياهو في لقاء نادر بينهما رغم الخلافات على المسجد الأقصى نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : العاهل الأردني يلتقي نتنياهو في لقاء نادر بينهما رغم الخلافات على المسجد الأقصى

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر العاهل الأردني يلتقي نتنياهو في لقاء نادر بينهما رغم الخلافات على المسجد الأقصى . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.