اخبار طب وصحة

الطب عند الفراعنة .. أول من عرفوا وسائل تنظيم الأسرة

في ظل توجهات الدولة لتنظيم الأسرة وحثها علي إنجاب طفلين فقط، يقدم اليوم السابع لقرائه أول من سعوا لهذا لتنظيم وهم الفراعنة، نعم دون أي شعور بالاستغراب فهم كانوا متقدمين في المجال الطبي بشكل كبير.

وخلال الأسطر القادمة سنتعرف علي طرق تنظيم الأسرة في عصر الفراعنة، وذلك وفقا لموقعين ” medicalnewstoday” وموقع ” ncbi“.

أشار التقرير، إلي  الفراعنة أي في مصر القديمة، أول من سعوا لتطوير الطب، وسعوا لتحقيق الرعاية الطبيب الفورية للمرضي، وكان لديهم اقتناع  تام أن الصحة الجيدة تأتي من عند الله ولذا يؤمنون بالصلاة انها حل لجميع المشاكل الصحية.

 

فمن المتعارف عليه أن الفراعنة كانوا لديهم الدقة التامة في إعطاء الدواء والوصفات الطبية، وقبل إتمام عملية جراحية لشخص كانوا يلزموا الدقة، فهم منظمون لأقصي درجة، وهذا هو السبب وراء كتابتهم علي الجدران الخاصة بالمعابد والبرديات لنقل ما قاموا باكتشافه وطوروه.

برديات إبيرس

عثر علماء الآثار على عدد من السجلات المكتوبة التي تصف الممارسة الطبية المصرية القديمة، بما في ذلك ورق البردي Ebers، التي أكدت أنهم تحرفوا علي جسم الإنسان خلال عملية التحنيط أي بعد الموت، فكانوا يستخدموا اداه طويلة تدخل من خلال الأنف وتصل إلفي المخ لمعرفة دور المخ، ويبدو أن الأطباء لديهم معرفة جيدة إلى حد ما عن بنية العظام وبعض الوعي بكيفية عمل الدماغ والكبد ودول كل منهم في جسم الإنسان.

كما أكدت هذه البرديات أن الفراعنة هم أول من اكتشفوا اللوب أي وسيلة لتحديد النسل، وتنظيم الأسرة حيث  قاموا بوضع سدادة تمساح في مدخل المهبل، وهذا هو اللوب أيام الفراعنة.

وإن دل هذا علي شيء فهو دليل واضح علي قوة الفراعنة، وتطورهم وعملهم الجاد لمعرفة ما هو جديد في الحياة، والذي يساهم بشكل كبير في إفادتنا هذه الأيام، فهم أول من نصحوا  بضرورة النظافة وغسل الأجسام لمنع العدوي والفيروسات بالجسم.

 

إيزيس على كرسي الولادة

 

كان لدى المصريين القدماء “الفراعنة” معدات طبية أساسية  وكانوا يعتقدون أيضًا أن الآلهة تتحكم في الحياة والصحة، ويظهر لنا هذا خلال الصورة المتواجدة لإيزيس  وهي على كرسي الولادة، فاعتقد المصريون القدماء أن الآلهة والشياطين والأرواح لعبت دورا رئيسيا في التسبب بالأمراض.

ويعتقد الأطباء أن الأرواح سدت القنوات في الجسم وهذا يؤثر على طريقة عمل الجسم، وبحثوا عن طرق لإلغاء حجب هذه القنوات، واستخدموا مزيجًا من الصلاة والطبيعية للوصول للعلاج الأمثل للمرض الذي يعاني منه الشخص، فقديما كان الطبيب هو الكاهن وبمرور الوقت أصبح مهنة وهي “طبيب الطب”.

 

حقيقة أن المصريين القدماء لديهم أنظمة من الحروف والأرقام تعني أنهم كانوا قادرين على تسجيل وتطوير الأفكار وإجراء الحسابات. الأدب المصري المصري القديم الموثق هو من بين الأقدم في الوجود اليوم.

 

 

 

 

قراءة الموضوع الطب عند الفراعنة .. أول من عرفوا وسائل تنظيم الأسرة كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.