الصدر يدعو لإيقاف المظاهرات خلال الشهر الجاري ويحدد 45 يوماً لتلبية مطالب أهالي البصرة

الصدر يدعو لإيقاف المظاهرات خلال الشهر الجاري ويحدد 45 يوماً لتلبية مطالب أهالي البصرة
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الصدر يدعو لإيقاف المظاهرات خلال الشهر الجاري ويحدد 45 يوماً لتلبية مطالب أهالي البصرة

مقتدى الصدر

رووداو – أربيل

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الذي يدعم تحالف سائرون، اليوم السبت، 8 أيلول، 2018، إلى إيقاف المظاهرات خلال الشهر الجاري، كما حدد سقفاً زمنياً يمتد لـ45 يوماً من أجل لتحقيق المطالب الآنية لأهالي المحافظة، محذراً: “في حال تلكؤ العمل أو انتشار الفساد كالمعتاد، فلا تلوموني ولوموا أنفسكم”.

وقال الصدر في بيان من 7 نقاط اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية: “إذا ما أفضت جلسة مجلس النواب اليوم إلى حلول جدية وفاعلة وحقيقية من أجل رفع معاناة أهل البصرة بحلول آنية ومستقبلية.. فيجب العمل على إتمام المرحلة الثانية”.

وأضاف أن المرحلة الثانية تتضمن “تشكيل لجان نزيهة للعمل على البدء بالمشاريع الخدمية في المحافظة فوراً وإبعاد كل الفاسدين ممن كانوا سبباً في ما آلت إليه البصرة من أوضاع متردية”، وكذلك: “يحدد سقف زمني وهو 45 يوماً لإنهاء كل الحاجات الآنية وأما ما يحتاج إلى أمد طويل فيحدد لاحقاً”.

وأشار إلى “تشكيل خلية أمنية لحماية البصرة وفرض الأمن فيها بأسرع وقت ممكن حتى يكون الأهالي بمأمن من كل التدخلات الداخلية والخارجية.. وهنا أبدي استعدادي لحماية الأهالي والمتظاهرين وبالتنسيق مع الجهات الأمنية”.

ودعا الصدر إلى “العمل على إرسال جهات قضائية نزيهة للعمل على محاسبة المقصرين والمعتدين من الطرفين سواء القوات الأمنية التي اعتدت على المتظاهرين من جهة أو المندسين الذين اعتدوا على الممتلكات العامة والخاصة والدبلوماسية وغيرها”.

وأوضح أنه “على المتظاهرين ومن خلال تنسيقياتهم تأجيل تظاهراتهم خلال هذا الشهر، فإن بانت بوادر ونتائج المشاريع الآنية ولا سيما إذا ما حوسب الفاسدون في المحافظة فلا داعي للتظاهر وإلا فلهم الخروج بمظاهرات سلمية لحين إتمام المدة أعلاه، وإلا فالشعب مخول بإبداء رأيه وإعلاء صوته بما يرضي الشرع والعقل ووفق تطلعات المرجعية”.

وشدد على أنه “في حال تلكؤ العمل أو انتشار الفساد فيه كالمعتاد فلا تلوموني ولوموا أنفسكم”، متابعاً: “وخلال ذلك يتم العمل على ما نصحت به المرجعية من الإسراع بتشكيل الحكومة وفقاً لأسس جديدة وبوجوه جديدة، فالمجرب لا يجرب، وذلك بتوافق الكتل على ترشيح ثلاثة أسماء وطنية وفق شروط وذوابط وطنية لرئاسة الوزراء ويخول أحدهم بتشكيل الكابينة الوزارية من دون محاصصة أو تدخل بعمله لتكون حكومة أمنية خدمية بحتة بعيدة عن التدخلات الطائفية والحزبية”.

وتشهد البصرة العراقية، اضطرابات واحتجاجات وأعمال عنف في البصرة خلفت 14 قتيلا في صفوف المتظاهرين منذ مطلع الشهر الجاري، و29 قتيلا منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/تموز الماضي، حسب أرقام المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

وتقول الحكومة العراقية إن مندسين بين المحتجين يعملون على تخريب الممتلكات العامة، وأنها لن تسمح بذلك، لكن المتظاهرين لطالما اتهموا قوات الأمن بإطلاق الرصاص عليهم لتفريقهم بالقوة. 

وتأتي هذه التطورات، وسط أزمة سياسية في البلاد، حيث تسود خلافات واسعة بين الكتل الفائزة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار الماضي، بشأن الكتلة البرلمانية التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة. 

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الصدر يدعو لإيقاف المظاهرات خلال الشهر الجاري ويحدد 45 يوماً لتلبية مطالب أهالي البصرة نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

المثنى تعلن عن إقرار خطتها الخاصة بقطاع الكهرباء

المثنى تعلن عن إقرار خطتها الخاصة بقطاع الكهرباء اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.