أخبار العراق

“الصدارة” تباغت وتعلن الإنضمام للحلبوسي

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : “الصدارة” تباغت وتعلن الإنضمام للحلبوسي  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أعلنت كتلة “صدارة” النيابية، بعد منتصف ليل الأحد، انضمامها إلى ائتلاف “التقدم” بزعامة محمد الحلبوسي، في قرار من شأنه تقديم مرشح لرئاسة مجلس النواب العراقي.

وتضم كتلة “صدارة” أربعة نواب: محمود المشهداني، طلال الزوبعي، خالد العبيدي، ومحمد نوري عبد ربه.

وذكر بيان لكتلة الصدارة أن قرارها جاء “بناء على ثقتنا بأن حزب التقدم يمتلك الأغلبية النيابية التي تمثل محافظاتنا المحررة، كما أنه جاء بعد لقاءات عدة أدت إلى تفاهمات مشتركة، من بينها احتفاظ “كتلة التقدم” بمقعدها في البرلمان. الهوية السياسية والكيان القانوني.”

وأضاف أن القرار جاء أيضا “لإنهاء عرقلة الاستحقاقات الدستورية وتنفيذ ورقة الاتفاق السياسي التي تعهدت بها القوى السياسية وصوتت عليها ضمن البرنامج الحكومي، للبدء بحسم انتخاب رئيس مجلس النواب وتعزيز السلطة”. مهام السلطة التشريعية العليا وتفعيل دورها الرقابي”.

وكشف مصدر سياسي مطلع لوكالة شفق نيوز، مساء السبت، أن أعضاء كتلة الصدارة عقدوا اجتماعا مع الحلبوسي لاتخاذ قرار بشأن تقديم مرشح واحد عنها إما محمود المشهداني أو طلال الزوبعي لرئاسة الحكومة. رئاسة البرلمان.

ورغم تمديد المجلس فصله التشريعي الأول -الذي انتهى أمس- لثلاثين يوماً إضافية، خلافات «سنية سنية» وتباين وجهات النظر تحتدم بين زعماء الكتل الشيعية المنضوية في كتلة «إطار التنسيق» بشأن الأسماء المرشحة لرئاسة المجلس. المنصب واليد التي ستكون قادرة على الإمساك بمطرقة البرلمان.

ويعود منصب رئيس مجلس النواب إلى السنة، بحسب العرف السياسي السائد في العراق منذ تشكيل النظام السياسي بعد العام 2003، في حين يذهب منصب رئيس الوزراء إلى الشيعة، ورئيس الجمهورية. الجمهورية تذهب للأكراد.

وفشل البرلمان في أربع محاولات لانتخاب بديل للحلبوسي لعدم التوافق على مرشح واحد، في ظل الانقسام السني وإصرار الإطار التنسيقي على تسمية شخصيات جديدة أو إبقاء محسن المندلاوي نائبا أول لرئيس البرلمان. البرلمان بصفته رئيسا بالنيابة.

يُشار إلى أن ثلاثة مرشحين سنة يتنافسون حالياً على المنصب، وهم: سالم العيساوي الذي حصل على 97 صوتاً خلال الجلسة الأولى التي عقدت في كانون الثاني/يناير الماضي، ومحمود المشهداني الذي حصل على 48 صوتاً، وطلال الزوبعي الذي حصل على صوت واحد. تصويت.

 

“الصدارة” تباغت وتعلن الإنضمام للحلبوسي

ملاحظة: هذا الخبر “الصدارة” تباغت وتعلن الإنضمام للحلبوسي نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : “الصدارة” تباغت وتعلن الإنضمام للحلبوسي

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر “الصدارة” تباغت وتعلن الإنضمام للحلبوسي . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#الصدارة #تباغت #وتعلن #الإنضمام #للحلبوسي

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!