اخبار شعبنا المسيحي

في كرمليس : ” صوت الشهيد ” و ” الدمية الخالدة “

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : في كرمليس : ” صوت الشهيد ” و ” الدمية الخالدة “  . والان الى التفاصيل.

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

شهدت قاعة مركز مار يوسف الثقافي في كرمليس عصر يوم الثلاثاء 22 آب 2023 عرض الفيلمين القصيرين ( صوت الشهيد و الدمية العجيبة ) اقامه اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتعاون مع خورنة مار ادي في كرمليس .

ممثل اتحاد الادباء السريان الشاعر جبرائيل ماموكا افتتح الجلسة بكلمة قصيرة عن هذه الجلسة والمنهج الذي يتبعه الاتحاد في اقامة النشاطات بمختلف مدنها وقصباتها .

تحدث الفنان رفيق نوري معد ومخرج الفيلم ، بأنه كثيرا ما تعرض شعبنا الى نكبات كثيرة ، الكثير منها لم توثق ، وما ادرت ان اطرحه من خلال هذه الافلام جزء من معاناة شعبنا مما قامت به الحكومة العراقية انذاك ، إنما هو استذكار لنضال شهداء ابناء شعبنا من مجازر ارتكبتها الحكومة الملكية العراقية ضد ابناء شعبنا عام 1933 في قضاء وعلى ضوئها نتذكر ايضا مذابح الابادة الجماعية التي ارتكبها الاتراك عام 1915 و مذبحة صوريا عام 1969 وجرائم الاستهداف التي ارتكبت في العراق منذ 2003 من ق*ت*ل وتهجير  في العراق لتنتهي بج#ريم*ة د*اع*ش الار*ها*بي على الموصل وسهل نينوى عام 2014 .

بعد ذلك تم عرض مسرحية  ( صوت الشهداء )  تحدث عن ما يعانيه شعبنا بسبب عدم الاتفاق على التسمية ، وضرورة توحد كل قوى شعبنا ، وتسليط الضوء على مجزرتي صوريا وسميل .

بعدها عرض الفيلم القصير ( الدمية الخالدة ) وهي رسالة حياة وتشبث في ارض الاباء والاجداد رغم كل محاولات التهميش .

بعد الانتهاء من العرض تحدث الاعلامي اكد مراد عن اهمية تسليط الضوء على معاناة شعبنا من خلال الفلم او المسرح كما تداخل العديد من الحضور ليسجلوا ملاحظاتهم حول العرض .

حضر الامسية الاب أدي بابكا راعي خورنة كرمليس وعدد من ابناء الرعية وابناء بغديدي .

 

في كرمليس : ” صوت الشهيد ” و ” الدمية الخالدة “

ملاحظة: هذا الخبر في كرمليس : ” صوت الشهيد ” و ” الدمية الخالدة ” نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : في كرمليس : ” صوت الشهيد ” و ” الدمية الخالدة “

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر في كرمليس : ” صوت الشهيد ” و ” الدمية الخالدة ” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!