اخبار شعبنا المسيحي

احتفالية توقيع كتاب العهد الجديد (البشيطتا) في القوش

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : احتفالية توقيع كتاب العهد الجديد (البشيطتا) في القوش  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

شهدت قاعة المرأة في ناحية القوش مساء يوم الثلاثاء 13 حزيران 2023 احتفالية توقيع كتاب العهد الجديد (البشيطتا) المترجم من قبل الشماس سمير ميخا زوري من اللغة السريانية الفصحى الى لهجة السورث ( السوادية ) .

رعى الاحتفالية راعي ابرشية القوش الكلدانية المطران بولس ثابت حبيب الذي افتتح الاحتفالية بكلمة تحدث فيها عن الطبعات العديدة والمترجمة التي صدرت للكتاب المقدس، وعن لغة السورث ودور الترجمات الكتابية في الليتورجيا والروحانية للكنيسة، كما أشار الى دور الترجمات لتوفير نصوص متكاملة للاستخدام اليومي في القداديس وغيرها.

بعد ذلك القى الانبا سامر سوريشو الرئيس العام للرهبنة الكلدانية كلمة تحدث فيها عن مفهوم مصطلح (البشيطتا) والترجمات الكثيرة للكتاب المقدس، وتحدث عن الترجمة البسيطة للكتاب المقدس والتي هي النص الرسمي المستخدم في الكنائس الكلدانية والاشورية والسريانية.

الخوراسقف الدكتور غزوان يوسف شهارا الذي كتب مقدمة الكتاب المقدس المترجم وأشرف بالتعاون مع المترجم الشماس سمير زوري على إحياء اللغة القديمة المكتوبة والحفاظ على استمرارية انتشار اللغة العامية المحكية، وتكلم عن المنهج المتبع في هذه الترجمة.

كلمة الختام كانت لمترجم الكتاب الشماس سمير زوري، ارسلها صوتيةً مسجلة من غربته في استراليا لعدم تمكنه من الحضور.

بعدها باشر الخوراسقف غزوان شهارا بالتوقيع على الكتاب.

 

ويذكر أن الشماس سمير ميخا زوري:

– مواليد القوش 1957، وأكمل الدراسة الاعدادية في بغداد،

– نشر العديد من القصائد بالسريانية في مجلة ( قالا سوريايا 1981 ).

– من الشخصيات المرموقة، وهو شاعر وخطاط ورسام وباحث معروف في أصول التاريخ والثقافة، وبالإضافة إلى ذلك يعتبر من اللغويين البارعين في اللغة السريانية العريقة، وهو أيضاً من أحد مؤسسي وعضو هيئة إدارية سابق في جمعية الثقافة الكلدانية في القوش.

 

احتفالية توقيع كتاب العهد الجديد (البشيطتا) في القوش

ملاحظة: هذا الخبر احتفالية توقيع كتاب العهد الجديد (البشيطتا) في القوش نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : احتفالية توقيع كتاب العهد الجديد (البشيطتا) في القوش

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر احتفالية توقيع كتاب العهد الجديد (البشيطتا) في القوش . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!