اخبار عربية وعالمية

الصحة العالمية: 50 % من الأدوية يتم وصفها أو صرفها وبيعها بشكل غير لائق

الصحة العالمية: 50 % من الأدوية يتم وصفها أو صرفها وبيعها بشكل غير لائق

قالت منظمة الصحة العالمية إن نصف الضرر الذي يمكن الوقاية منه في الرعاية الطبية على مستوى العالم يتعلق بالأدوية ، وربعها خطير أو يهدد الحياة. المرضى لا يتناولون أدويتهم بشكل صحيح.

وأضافت أن واحدًا من كل 20 مريضًا يعاني من أضرار دوائية يمكن تجنبها ، ويعاني واحد من كل أربعة من أضرار إكلينيكية خطيرة أو تهدد الحياة..

وأكدت المنظمة – في تقرير لها اليوم الجمعة في جنيف ، الذي سبق الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى ، الذي يصادف يوم غد 17 سبتمبر – أن كبار السن هم من بين الفئات الأكثر عرضة لخطر تلف المخدرات ، وخاصة أولئك الذين يأخذون عدة مرات. الأدوية. كما لوحظ ارتفاع معدلات الضرر الناتج عن المخدرات في العناية الجراحية والعناية المركزة وطب الطوارئ.

الممارسات الدوائية غير الآمنة والأخطاء الدوائية – الوصفات غير الصحيحة ، وصرف الأدوية ، وإساءة استخدام الأدوية ، أو نقص المراقبة المناسبة واستخدام الأدوية دون المستوى المطلوب الأدوية المزيفة هي سبب رئيسي للضرر الذي يمكن تجنبه لأنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أن الأخطاء يمكن أن تحدث في مراحل مختلفة من عملية تعاطي المخدرات سواء في الوصف أو النسخ أو الطلب أو التخزين أو التحضير أو الإدارة أو المراقبة..

وأشار خبير منظمة الصحة العالمية إلى أن المرضى الذين يعيشون في البلدان منخفضة الدخل يتحملون ضعف عبء الضرر الناجم عن الأدوية مقارنة بأولئك الذين يعيشون في البلدان ذات الدخل المرتفع ، وأنه إذا تم منع الأخطاء الدوائية ، فيمكن تجنب حوالي 1 ٪ من الإنفاق الصحي العالمي أو ما يصل إلى إلى 42 مليار دولار في جميع أنحاء العالم كل عام.

اختارت منظمة الصحة العالمية موضوع (سلامة الأدوية) ليكون شعار اليوم العالمي لسلامة المرضى هذا العام ، بعد إطلاقها في عام 2017 ، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى الحد من أضرار الأدوية الجسيمة التي يمكن تجنبها بنسبة 50٪ على مدى خمس سنوات..

وأوضح خبير منظمة الصحة العالمية أن سلامة الأدوية تشمل جميع الأنشطة لتجنب أو منع أو تصحيح الإصابات العرضية المتعلقة باستخدام الأدوية كعلاج ، مؤكدا أن أهداف اليوم العالمي لهذا العام هي زيادة الوعي العالمي بالعبء الثقيل للضرر الدوائي ، و ندعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين سلامة الأدوية وتمكين المرضى وأسرهم. من المشاركة الفعالة في الاستخدام الآمن للأدوية وتوسيع نطاق تنفيذ التحدي العالمي لسلامة المرضى التابع لمنظمة الصحة العالمية تحت شعار “لا تؤذي”.

 

قراءة الموضوع الصحة العالمية: 50 % من الأدوية يتم وصفها أو صرفها وبيعها بشكل غير لائق كما ورد من
مصدر الخبر

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.