اخبار طب وصحة

الصحة: الرضاعة الطبيعية تحمى الأم من الإصابة بالأورام السرطانية وتعزز النمو الصحى للطفل

الصحة: الرضاعة الطبيعية تحمى الأم من الإصابة بالأورام السرطانية وتعزز النمو الصحى للطفل

نظمت وزارة الصحة والسكان ، اليوم الخميس ، احتفالا بمناسبة فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية ، والذي يتم الاحتفال به سنويا من 1 أغسطس إلى 7 أغسطس ، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي. والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان بالتعاون مع المنظمات (اليونيسف ومنظمة إنقاذ الطفولة وبرنامج الغذاء العالمي (برنامج الأغذية العالمي).

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان حسام عبد الغفار ، أن الاحتفال تضمن عقد مؤتمر علمي للإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة ، تم خلاله عقد جلسات علمية لمناقشة آخر التطورات. طرق تعزيز صحة الأم من خلال تطبيق الدلائل الإرشادية الصحية الدولية ، وفسيولوجيا الرضاعة الطبيعية ، بالإضافة إلى طرق تعزيز صحة الأم. الطفل يبدأ من مرحلة الجنين ليحقق حياة صحية وهادئة. كما تم استعراض مؤشرات الرضاعة الطبيعية للأطفال في مصر وآثارها الاقتصادية والاجتماعية..

ولفت عبد الغفار إلى معدلات الرضاعة الطبيعية خلال العام الماضي 2021 ، موضحا أن 63٪ من الأطفال الذين بدؤوا الرضاعة الطبيعية خلال الساعات الأولى من الولادة بلغت 63٪ ، ونسبة الأطفال في سن 4 أشهر الذين يرضعون رضاعة طبيعية خالصة. 73٪ ونسبة الأطفال في سن 18 شهرًا والذين مازالوا يرضعون 73.6 ٪.

استعرض الدكتور محمد حسني مساعد وزير الصحة لمبادرات الصحة العامة – خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية – دور مبادرات “100 مليون صحة” التي تهدف إلى دعم وتوفير الرعاية الصحية للأم والطفل ابتداء من تشكيلها. الجنين مما يساهم في تعزيز صحة الطفل في المراحل الأولى من حياته وقدرة الأم على ممارسة الرضاعة الطبيعية..

وأشار الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي المهني إلى توفير برامج تدريبية للفرق الطبية العاملة في الإدارات التابعة لرعاية الأمومة والطفولة في جميع محافظات الجمهورية لتقديم المشورة للأمهات والأسر في المجال. الرضاعة الطبيعية ، مؤكدا أن اهتمام الدولة بصحة الأم والطفل هو أساس نجاح النظام الصحي..

من جانبه استعرض الدكتور وائل عبد الرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض جهود القطاع لتعزيز وصول المرأة إلى الدعم والمشورة في مجال الرضاعة الطبيعية ، مشيرا إلى أن الرضاعة الطبيعية توفر لكل طفل أفضل بداية ممكنة في الحياة ، لأنه يجلب فوائد صحية وغذائية وعاطفية لكل من الأطفال والأمهات. وشكر جميع مقدمي خدمات الرعاية الأساسية على جهودهم في تعزيز صحة الأم والطفل من خلال الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة..

وأضاف الدكتور وائل عبد الرازق ، أنه وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية ، فإن الرضاعة الطبيعية تشكل جزءاً من نظام غذائي مستدام ، مؤكداً على أهمية تقديم المشورة والطمأنينة بأن الأم بحاجة إلى تغذية أطفالها بالشكل الأمثل ، مشيراً إلى الدعم والتشجيع. الرضاعة الطبيعية داخل الوحدات الصحية ، مما يساهم في بناء الثقة بين الأمهات والتغلب على التحديات ، مضيفًا أن الوصول إلى مشورة الخبراء في الرضاعة الطبيعية يوسع الرضاعة الطبيعية ويشجع على الرضاعة الطبيعية الحصرية ، مع فوائد للرضع والأسر.

أكد الدكتور محمد عبد الله رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة ، على الاهتمام بنظام مراقبة الأمهات ومتابعة الحمل للحد من انتقال الفيروسات من الأم إلى الجنين عبر شبكة الوحدات الصحية والمراكز الطبية والعالمية. مراكز رعاية الأمومة والطفولة في جميع المحافظات مما يساهم في تحسين المؤشرات الصحية للأطفال ، مضيفاً أن رعاية الأمومة الطفل هو الهدف العام لبناء جيل صحي..

كشفت الدكتورة أمل عبد الحي المدير العام للإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة ، عن أثر ممارسة الرضاعة الطبيعية على صحة الأم والطفل ، مشيرة إلى أن حليب الأم مفيد في حماية الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض. الأمراض المعدية ، ويحتوي حليب الثدي على بروتينات وأجسام مضادة وخلايا مناعية سهلة الهضم ، كما أنه يشجع على نمو البكتيريا الصديقة في أمعاء الرضيع.

وأضافت أن دهون حليب الأم تتكون من أحماض دهنية أساسية يعتمد عليها نمو الدماغ بشكل أساسي ، وهذه الدهون تساعد على زيادة وزن الطفل وإعطائه إحساس بالشبع ، كما تحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم والفوسفور المفيدة لصحة الطفل. عظام الرضيع ، مضيفاً أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على استقرار الحالة. فهي تخلق ارتباطًا وثيقًا ودعمًا للعلاقة بين الطفل ووالدته ، وتؤثر على ذكاء الطفل الإدراكي والعاطفي ، مما يزيد بشكل مباشر مع استمرار الرضاعة الطبيعية لمدة عامين..

ولفتت الدكتورة أمل عبد الحي إلى أن الرضاعة الطبيعية للأم تساعد في تقليل النزيف بعد الولادة وتقلص الرحم وعودة الرحم إلى حالته الطبيعية والتعافي السريع للأم إلى وزنها الطبيعي وتقليل احتقان الثدي وتورمه وتقليله. احتمالية الإصابة بسرطان الثدي..

وتم خلال الحفل تكريم عدد من مديري الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة السابقين وعدد من الأطباء المتميزين والفرق في الأقسام الفرعية في مختلف المحافظات لجهودهم المتميزة وعطاءهم المستمر في دعم الأمومة والطفولة. البرامج الصحية.

 

قراءة الموضوع الصحة: الرضاعة الطبيعية تحمى الأم من الإصابة بالأورام السرطانية وتعزز النمو الصحى للطفل كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.