غير مصنف

ماهو سيو وماذا يعني | كل ما تريد معرفته عن السيو ( دليل شامل)

ماهو سيو وماذا يعني في هذا المقال نشرح لك ذلك : أجمل موقع لا فائدة منه إذا لم يره أحد. ولكن كيف يمكنك جذب الزوار بشكل فعال ومستدام إلى موقعك ؟ الجواب بسيط للغاية: سيو ! إذا تمكنت من أن تكون في أعلى النتائج لمحركات البحث مثل جوجل ، فيمكنك توقع وصول زوار جدد إلى موقعك على الويب بشكل مستمر.

ماذا يعني سيو ؟

سيو – SEO باختصار – يشير إلى جميع التدابير التي تحسن رؤية موقع ويب في محركات البحث بطريقة عضوية. يتعلق الأمر بشكل متزايد بتقديم تجربة مستخدم متميزة لزوار الموقع – على سبيل المثال من خلال المحتوى القيم وأوقات التحميل السريع.

يستغرق تحسين السيو الكثير من الوقت و الكثير من العمل ، ولكنه يحقق نتائج دائمة.

من المهم أن تكون حريصًا مع الاختصارات وألا تخلط بين SEO و SEA . لأن إعلانات محركات البحث – تدفع للحصول على تصنيفات جيدة في نتائج البحث. سيساعدك هذا في الحصول على نتائج أسرع ، ولكن ستختفي عندما تتوقف عن عرض الإعلانات. يتم دمج SEO و SEA تحت المصطلح العام تسويق محرك البحث (SEM) .

يتكون سيو بدوره العديد من الجوانب مختلفة:

  • البحث عن الكلمات الرئيسية – الكلمة المفتاحية 
  • تحليل مصطلحات البحث ذات الصلة بالمجال ما وكيف يمكن تحقيق تصنيف جيد لهذه الكلمات الرئيسية.
  • التحسين الفني لتحسين السيو  (سرعة التحميل والزحف والفهرسة).
  • تحسين السيو للأجهزة المحمولة.
  • الهيكل والمحتوى والبيانات الوصفية.
  • تحسين خارج الصفحة:
  • إنشاء روابط داخلية وخارجية.

بالإضافة إلى هذه العوامل ، هناك أساسيات أخرى لتحسين السيو . و يتم التمييز أيضا بين الاستراتيجي و التكتيكي . على المستوى التكتيكي ، ينصب التركيز على تحسين المحتوى . يهدف الجزء الاستراتيجي إلى جعل موقع الويب مهم لـ Google وبالتالي أيضًا تحسين سلطة المجال الاثورتي.

اخبار سيو – تابع اخر التحديثات و الاخبار المختصة في مجال السيو 

لماذا السيو ضروري؟

الحصول على ترتيب جيد في جوجل  ليس عرضيًا ولكنه يتبع قواعد واضحة. بصفتك مشغل موقع ، يمكنك استخدام هذا لمساعدة موقعك على الويب في أن يصبح أكثر وضوحًا من خلال إجراءات تحسين السيو .

تبحث محركات البحث باستمرار في الإنترنت باستخدام ما يسمى بزواحف الويب . هذه هي البرامج التي تبحث تلقائيًا عن المعلومات على الويب وتجمع البيانات في هذه العملية. أنت مسؤول عن ضمان تضمين مواقع الويب في فهرس Google .. تستخدم محركات البحث أيضًا البيانات التي تم جمعها لتقييم وتصنيف مواقع الويب ، على سبيل المثال للإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما الموضوع الذي يتم تناوله؟
  • ما مدى قيمة الموقع للزوار؟
  • كيف يتفاعل المستخدمون مع الموقع؟

في بداية السيو ، استخدمت محركات البحث عوامل التصنيف الفردية لتحديد مكان ظهور موقع الويب في نتائج البحث. لذلك كان مشرفو المواقع حريصين على تضمين كلماتهم الرئيسية المختارة في نص بقدر الإمكان. كان عدد الروابط المؤدية إلى الصفحة مهمًا جدًا أيضًا لـ Google .

ونتيجة لذلك ، بدأ اصحاب المواقع في شراء الروابط أو نشرها في مناطق يمكن للجميع الوصول إليها عبر الإنترنت. ومع ذلك ، لم تساهم هذه التدابير في جودة محتوى الويب. لذا سرعان ما سحبت جوجل هذا الخيار.

نشر  نصوص مقروء بشكل سيئ مليئة بالكلمات الرئيسية أو الروابط دون معنى وسبب لم يعد يكافأ ؛ على مر السنين ، قدمت جوجل دائمًا تحديثات جديدة تعمل على تحسين آليات محرك البحث وتوسيع الخوارزمية.

اليوم ، يمكن لـ جوجل معالجة المرادفات ، وبشكل متزايد ، العلاقات والكيانات الدلالية ، أي العلاقات بين الكلمات والجمل الفردية. لم تعد نتائج البحث تقوم بإخراج الروابط لمواقع الويب فحسب ، بل أيضًا بيانات إضافية.

بفضل الرسم البياني المعرفي لـ Google ، لم يعد المستخدمون مضطرين إلى جمع المعلومات التي يحتاجون إليها على مواقع الويب. بدلاً من ذلك ، يحصلون على نظرة عامة أولية على العديد من المواضيع مباشرة في نتائج البحث. وهذا يفتح أيضًا إمكانيات جديدة تمامًا للمسوقين.رؤية الويب ، حيث يتم ربط جميع المعلومات ومعاني محرك البحث ويمكن أن تساعدنا في تنظيم حياتنا اليومية ، أصبحت أكثر واقعية.

ومع ذلك ، فإن هذا يجعل موضوع تحسين السيو أكثر تعقيدًا: لم يعد يكفي لإثراء نص بأكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية. يحدد أكثر من 200 عامل تصنيف الآن كيفية عرض موقع الويب بشكل بارز في نتائج البحث.

و من هذه العوامل :

  • المحتوى
  • الروابط الخلفية
  • وقت التحميل
  • التحسين للأجهزة المحمولة
  • شهرة الموقع
  • العلامة التجارية لوسائل الإعلام ذات الصلة
  • الموقع الجغرافي (إذا كانت ذات صلة بالنتيجة)

تحسين السيو و كسب المزيد من الزيارات

يمثل البحث المجاني 53 بالمائة من جميع زيارات الويب – مما يجعلها أقوى قناة تسويق عبر الإنترنت وضرورية لتوزيع المحتوى الخاص بك. يضمن تحسين السيو  العثور على المحتوى الخاص بك ، بغض النظر عن الإعلانات المدفوعة أو الترويج في وسائل التواصل الاجتماعي والنشرات الإخبارية والقنوات الأخرى.

ميزة أخرى: من خلال تحسين السيو المنهجي ، يمكنك الوصول إلى العملاء في جميع مراحل رحلة العميل .

التعليمات أو الإرشادات أو الرسوم البيانية ، على سبيل المثال ، مناسبة للأشخاص الذين بدأوا للتو في ملاحظة موضوع . يمكن للأطراف المهتمة التي تفكر في شراء منتج تقديم كتب إلكترونية أو مراجعات أو عروض توضيحية للمنتج.

في مرحلة اتخاذ القرار ، يتم تفعيل المراجع والعينات المجانية وحملات الخصم . أينما كان العملاء المحتملون ، يمكنهم استخدام Google للعثور على المحتوى المناسب.

سيو – تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث

يتكون السيو من العديد من العمليات الفردية التي تؤدي فقط إلى الهدف في تركيبة ذات معنى. في ما يلي سنقدم لك أهم العناصر ونوضح لك أفضل طريقة لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

1) تدقيق السيو والبحث عن الكلمات الرئيسية

قبل البدء في تحسين السيو  ، يجب أن تفكر بعناية في المجموعة المستهدفة . تفضل جوجل محتوى عالي الجودة يتوافق مع نوايا البحث للمستخدمين . لكي تتمكن من تقديم هذا المحتوى بالضبط ، يجب عليك أولاً فهم نوايا البحث لعملائك.

ويتبع ذلك بحث الكلمات الرئيسية . تبادل الأفكار حول المصطلحات والأسئلة التي يمكن للمستخدمين إدخالها في موضوعك في محركات البحث. إذا قمت بكتابة هذا مباشرةً في العديد من محركات البحث مثل Google أو Bing أو YouTube أو Pinterest ، فستظهر لك اقتراحات أخرى بفضل وظيفة الإكمال التلقائي . الإجابة يمكن أن تمنحك الأداة العامة أيضًا مصدر إلهام.

هناك العديد من أدوات تحسين السيو لتقييم أفكار الكلمات الرئيسية التي تم جمعها . يحتوي بعضها على الكثير من وظائف تحسين محركات البحث المهمة الأخرى ، ولكنها مكلفة نسبيًا. للبدء ، يكفي استخدام أداة كلمات رئيسية مجانية مثل Ubersuggest . أدخل الكلمات الرئيسية التي تم جمعها وقم بتدوين قيم حجم البحث وصعوبة تحسين محركات البحث . يشير هذا الأخير إلى مدى تنافسية المصطلح في محركات البحث. تتميز الكلمة الرئيسية المثالية بالخصائص التالية: حجم بحثها مرتفع ولكن قيمتها التنافسية منخفضة .

تحقق أيضًا من صفحاتك التي تم الزحف إليها بالفعل بواسطة Google وأي محتوى لم يتم تسجيله. و تحليل ملف السجل هو مناسبة خاصة لهذا الغرض.

يجب عليك أيضًا إلقاء نظرة فاحصة على الأشكال الرئيسية الأخرى ذات الصلة بتحسين محركات البحث – وقت التحميل ، وتحسين الهاتف المحمول ، وهيكل موقعك على الويب ، وروابط ذات مغزى أو روابط لا تعمل وبعضها الآخر – قبل بدء عمل التحسين الخاص بك في تدقيق سيو شامل . فقط مع مثل هذا الاختيار SEO ستعرف التعديلات التي عليك القيام بها في المستقبل.

2) سيو داخل الصفحة : تحسين موقعك

سيو داخل الصفحة يعني جميع تدابير التحسين التي يمكنك تنفيذها مباشرة على موقع الويب الخاص بك . من الأفضل أن تكرس نفسك لـ سيو التقني أولاً – لأنه إذا لم يكن الأساس صحيحًا ، فلا يمكن أن تسري جميع التحسينات الإضافية بالكامل.

تحقق مما إذا كان موقعك الإلكتروني مشفرًا بالفعل باستخدام SSL . يمكنك التعرف على ذلك من خلال القفل الصغير في أقصى اليسار في سطر العنوان في المتصفح وعنوان URL الذي يبدأ بـ “https”. تنقل الصفحات التي يبدأ عنوان URL الخاص بها بـ “http” البيانات دون تشفير وبالتالي تعتبر غير آمنة. إذا كان موقعك على الويب أحد هذه المواقع ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الترقية بسرعة ، لأن “الأحرف” المفقودة في عنوان URL في ترتيب Google ستعيدك للخلف.

ثم خصص نفسك لتحسين الجهاز المحمول . يجب أن يكون من السهل استعراض كل المحتوى على أي جهاز. على سبيل المثال ، تأكد من أن النص على شاشات الهواتف الذكية ليس صغيرًا جدًا ، وأن الصور لا تقطع بشكل غير موات ، وأن جميع الأشكال والأزرار والروابط يتم النقر عليها ببساطة. التصميم المتجاوب هو كلمة رئيسية مهمة هنا.

يعد وقت تحميل موقع الويب ضروريًا أيضًا لتحسين محرك البحث . لا أحد يحب الصفحات البطيئة – ولا حتى عملائك. في Google PageSpeed ​​Insights ، يمكنك تحليل وقت تحميل موقع الويب الخاص بك وتلقي اقتراحات للتحسين. غالبًا ما يساعد على تقليل حجم ملف الصور والرسومات.

هيكل موقعك مهم أيضًا :

  • هل يمكن الوصول إلى كل المحتوى المهم ببضع نقرات فقط ؟
  • هل المحتوى مرتبط داخليًا؟

كلما كان موقعك الإلكتروني أكثر وضوحًا ومنطقيًا ، كان بإمكان برامج الزحف البحث عنه وتسجيله بشكل أفضل. إذا لزم الأمر ، يمكنك أيضًا مساعدة العلامات الوصفية للزاحف واستخدامها لإخبار برامج الزحف بالصفحات المسموح بعرضها وفهرستها وأيها غير مسموح بها.

يلعب المحتوى الموجود على صفحتك دورًا بارزًا في تصنيف محرك البحث الخاص بك. لذلك ، يُنصح بتوفير محتوى عالي الجودة بانتظام يتطابق مع نوايا العملاء في البحث. قدم قيمة مضافة ، وأجب عن جميع الأسئلة الشائعة حول مواضيعك وقدم نصائح مفيدة.

يجب عليك وضع الكلمات الرئيسية ذات الصلة بطريقة جيدة الجرعات وهادفة. ضع كلمتك الرئيسية في العنوان وعنوان فرعي واحد على الأقل ، عدة مرات في النص الأساسي ، وفي عنوان URL وفي البيانات الوصفية. يجب تحسين كل صفحة لكلمة رئيسية مختلفة حتى لا تتنافس مع نفسك في نتائج البحث .

يجب أن يكون المحتوى الخاص بك فريدًا بالتأكيد. ومع ذلك ، إذا قمت بنسخ منافسيك ، فسيتم احتساب ذلك كمحتوى مكرر وسيتم معاقبته وفقًا للخوارزمية. المحتوى المكرر ضار أيضًا في موقع الويب الخاص بك. لذلك يجب عليك التحقق بانتظام من عدم وجود محتوى مكرر أو إزالته إذا لزم الأمر.

قبل نشر محتوى جديد ، يجب تحسينه لمقتطفات Google ، لأنهم غالبًا ما يقررون ما إذا كان المستخدمون ينقرون على الرابط إلى موقعك على الويب في نتائج البحث. للقيام بذلك ، يجب عليك إيجاز الموضوع بإيجاز في العنوان. في الوصف المختصر يمكنك وضع دعابة ودعوة للعمل . ومع ذلك ، تأكد من أن العنوان والوصف لا يستغرق وقتًا طويلاً. وإلا سيتم قطعها في مقتطفات Google .

3) سيو خارج الصفحة: بناء الروابط  الباك لينك

وتشمل هذه الاستراتيجية على بناء الروابط الخلفية الباك لينك 

الروابط الخلفية هي روابط تشير إلى موقعك من مواقع أخرى. يتم فهمها من قبل محركات البحث على أنها توصية وبالتالي تظهر أن المحتوى الخاص بك عالي الجودة. من ناحية أخرى ، يمكن أيضًا أن تؤدي الروابط من صفحات رديئة أو غير ذات صلة إلى إتلاف ترتيبك. عند بناء الروابط الخلفية ، فمن المهم المضي قدما بعناية واستراتيجية.

من الممارسات الجيدة كتابة مقال ضيف جيست بوست في موقع  ذات صلة ، على سبيل المثال . في نهاية المقال يوجد مربع مؤلف يمكنك من خلاله الرجوع إلى موقع الويب الخاص بك.

يمكن لما يسمى “مشاركة المحتوى ” أن تجلب لك روابط خلفية عالية الجودة. أنت تروّج للمحتوى الحالي من موقعك على الويب عبر مزودي الجهات الخارجية بسلطة عالية. كقاعدة ، يتم توفير هذه النصوص مع جملة ” ظهرت هذه المقالة في الأصل على موقع الويب …” ورابط لك كمؤلف.

يجب تحديد الروابط التي تدفع مقابلها أو التي يتم وضعها في مناطق يمكن الوصول إليها بشكل عام مثل المنتديات بالسمة ” nofollow “. هذا يعني أن محركات البحث تدرك أن هذا الرابط ليس توصية ويصنفه بشكل مختلف. لا تؤثر روابط Nofollow بشكل مباشر على ترتيبك ، ولكنها جزء من ملف تعريف ارتباط طبيعي.

ستحقق نجاحًا كبيرًا إذا تم إعطاء اسم شركتك أو علامتك التجارية في سياق إيجابي في وسائط معروفة أو على مواقع ويب معروفة جيدًا ومزودة برابط. كما أن إدارة السمعة والعلاقات العامة الجيدة هي جزء من استراتيجية شاملة لتحسين محركات البحث .

نقطة أخرى يجب أن تراقبها في SEO خارج الصفحة: وسائل التواصل الاجتماعي . من المثير للجدل ما إذا كانت المشاركات والإعجابات على Facebook و Twitter و انستجرام  لها تأثير إيجابي على ترتيب موقع الويب الخاص بك. على أي حال ، هذه الإشارات هي مؤشر على جودة المحتوى ، ويمكن أن تزيد من عدد الوار لموقعك إلى موقعك وتساعد الشركات والمدونين الآخرين على التعرف على المحتوى الخاص بك.

5 1 تصويت
1 تقييم المقال 5
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x