السيد يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يزور البطريركية

lp

إعلام البطريركية
إستقبل غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في مقر البطريركية صباح الأحد 3 تموز 2016 السيد يان كوبيش، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق ومعاونه للشؤون السياسية السيد جورج بوستين.
في البداية قام السيد يان كوبيش بشرح الوضع الحالي في البلاد وقرب تحرير الموصل وسهل نينوى، وسبل تحقيق الأمن والإستقرار وعودة المهجرين بعد "داعش" وضمان حقوقهم، واشراك كل أطياف الشعب العراقي وألوانه الجميلة في العملية السياسية وعملية البناء.
شكر غبطته السيد يان كوبيش ومرافقيه على الزيارة. مؤكدا على الدور الإيجابي الذي تلعبه الأمم المتحدة في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء من أجل المصالحة وإجراء إصلاحات.
وبخصوص تحرير الموصل وبلدات سهل نينوى أكد غبطته ان الموصل تختلف عن المدن الأخرى لأنها تحتضن أهم المعالم التاريخية المسيحية والإسلامية من كنائس ومساجد لذا فهي لا تمثل إرث عراقي فحسب، بل إرث عالمي يهم الجميع، وينبغي الحفاظ عليه في عملية التحرير.
كما اشار غبطته الى أهمية تفعيل لغة الحوار الحضاري بدل اللجوء الى العنف والاقتتال لحل المشاكل العالقة. على العراقيين تحمل مسؤولياتهم وتجاوز خلافاتهم من اجل خير بلدهم ومواطنيهم لضمان حقوق المهجرين في العودة الى بيوتهم وبلداتهم بأمان وسلام.
أثنى الزائر الكريم على حكمة غبطته وشكره على دوره ودور البطريركية في بث ثقافة التعايش والانفتاح والتسامح والمحبة.
حضر اللقاء الأبوان توماس بهنام ونشأت توزا ود. إخلاص مقدسي، أمينة سر البطريركية.

 

 

المصدر / موقع البطريركية الكلدانية

 

شاهد أيضاً

البطريرك ساكو يلتقي مع نواب “الكوتا” المسيحيين

البطريرك ساكو يلتقي مع نواب “الكوتا” المسيحيين  اعلام البطريركية  التقى غبطة ابينا البطريرك مار لويس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.