أخبار العراق

السوداني يوصي قوى كركوك السياسية بمباشرة مهام مجلس المحافظة بعد عطلة العيد

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : السوداني يوصي قوى كركوك السياسية بمباشرة مهام مجلس المحافظة بعد عطلة العيد  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشف محمد كمال زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك، يوم الاحد، عن توصيات ارسلها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بانعقاد مجلس محافظة كركوك بعد عطلة عيد الاضحى المبارك.

وقال كمال في مؤتمر صحفي حضره وكالة شفق نيوز، إن “زيارتنا للنائب ارشد الصالحي تأتي ضمن التواصل مع شخصية برلمانية وكركوكية نفتخر بها، ونعمل معا لانقاذ كركوك مما حدث لها”. من غياب المجلس وانعدام الشرعية. كركوك بحاجة إلى مجلس وأعضائه للقيام بواجباتهم”.

وأضاف كمال، أن “توصيات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني هي أن يبدأ مجلس كركوك مهامه بعد عطلة عيد الأضحى، وسيدعم الحزب الإخوة والأخوات في المجلس للعمل على تفعيل العمل”. للمجلس وتقديم الخدمات لكافة مكونات المحافظة”.

وأعلنت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني (يكتي) في مجلس محافظة كركوك، في وقت سابق من اليوم الأحد، موافقتها على تداول منصب المحافظ لمدة عامين، مشيرة إلى أنها تنتظر موعد جلسة رئيس الوزراء لبحث الأمر.

وقبل أكثر من خمسة أشهر فشلت الكتل الفائزة في انتخابات مجلس محافظة كركوك في الاتفاق على مقترح مشترك لتشكيل الحكومة المحلية في ظل إصرار كل منها على تولي منصب المحافظ والحديث عن تداول المنصب بين الإقليم الكردي والعربي. والكتل التركمانية، وهو الخيار الذي لا يزال في طيات أوراق الحوار. والذي ينتظر موعداً ثالثاً غير معروف يحدده رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

ومن المقرر إعادة توزيع العشرات من المناصب الإدارية العليا بين مكونات محافظة كركوك، حيث يدار معظمها الآن بالوكالة، بما في ذلك رئيس مجلس المحافظة ونائبه، والمحافظ ونائبيه ومساعديه، ورئيس بلدية كركوك. أربع مديريات ومديرو 16 مديرية، بالإضافة إلى عدد من المديرين العامين.

يُشار إلى أن محافظة كركوك أجرت أول انتخابات لها منذ عام 2005، في 18 كانون الأول 2023، وحصل الأكراد على 7 مقاعد، مقسمة إلى 5 مقاعد للاتحاد الوطني الكردستاني، ومقعدين للحزب الديمقراطي الكردستاني، ومقعد واحد. بالنسبة للحصص (بابل)، ليصل إجمالي عدد المقاعد إلى 8، وفي المقابل. وحصل العرب على 6 مقاعد، مقسمة على النحو التالي: ثلاثة مقاعد للتحالف العربي، ومقعدين لتحالف القيادة، ومقعد واحد لتحالف القومية، فيما حصلت الجبهة التركمانية العراقية الموحدة على مقعدين.

وتعقد المشهد الانتخابي في عملية المساواة في عدد المقاعد بين الأكراد والعرب والتركمان (8-8)، ما أدى إلى عدم قدرة أي منهم على تشكيل الحكومة المحلية.

 

السوداني يوصي قوى كركوك السياسية بمباشرة مهام مجلس المحافظة بعد عطلة العيد

ملاحظة: هذا الخبر السوداني يوصي قوى كركوك السياسية بمباشرة مهام مجلس المحافظة بعد عطلة العيد نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : السوداني يوصي قوى كركوك السياسية بمباشرة مهام مجلس المحافظة بعد عطلة العيد

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر السوداني يوصي قوى كركوك السياسية بمباشرة مهام مجلس المحافظة بعد عطلة العيد . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#السوداني #يوصي #قوى #كركوك #السياسية #بمباشرة #مهام #مجلس #المحافظة #بعد #عطلة #العيد

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!