أخبار العراق

السوداني يكلِّف وزارتين بالإسراع في إعداد الموازنة وترجيحات بإقرارها العام المقبل

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : السوداني يكلِّف وزارتين بالإسراع في إعداد الموازنة وترجيحات بإقرارها العام المقبل  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز / قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب معين الكاظمي ، يوم الخميس ، ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني كلف وزارتي المالية والتخطيط بالإسراع في اعداد مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023.

وقال الكاظمي ، لشفق نيوز ، ان الموازنة ستكون مطابقة لبرنامج الحكومة ، وستتضمن مجالات استثمارية بنسبة اكبر مقارنة بالموازنات السابقة لتحريك الاقتصاد العراقي ، مع تخصيص اموال للمحافظات في تطوير المناطق.

واضاف ان مشروع قانون الموازنة سيكون جاهزا في مجلس الوزراء مطلع الشهر المقبل بمبلغ اجمالي يقدر بنحو 150 تريليون دينار ، وبعد ذلك سيرفع الى مجلس النواب ، متوقعا ان يصوت مجلس النواب على قانون الموازنة بعد قراءته وتعديله في يناير 2023.

في وقت سابق من هذا الشهر ، حدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأولويات التي يجب التركيز عليها ، وهي قانون الموازنة الفيدرالية للعام المقبل.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع ضم وزير المالية الطائف سامي ووزير النفط حيان عبد الغني ووزير الكهرباء زياد علي فاضل وعدد من المستشارين. وناقشوا ملف مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2023 وضرورة الاسراع في اعداده وارساله الى مجلس النواب.

ووجه السوداني أهمية أن تكون الميزانية على مستوى الطموح ، وأن تضع في أولوياتها تلبية احتياجات المواطنين من الخدمات ، وكذلك أخذها على عاتقها معالجة مشكلة نقص الكهرباء بشكل فعال ، والتي أثرت بشكل كبير على حياة المواطنين والقطاعات الاقتصادية في الدولة.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه في وقت سابق بضرورة إعداد قانون الموازنة الاتحادية لعام 2023 في أسرع وقت ممكن.

تعثرت الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي في إرسال مشروع قانون الموازنة لعام 2022 قبل أن يحل مجلس النواب العراقي نفسه في جلسته السابقة تمهيدا للانتخابات المبكرة التي جرت في العاشر من أكتوبر 2021.

يشار إلى أن الموازنة المالية للعام الجاري 2022 لم تتم الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب بسبب الاضطرابات التي شهدها العراق بعد الانتخابات المبكرة في أكتوبر 2021 والتي تصاعدت إلى مستويات خطيرة انتهت بالأحداث. في المنطقة الخضراء تشهد مواجهات مسلحة بين أنصار التيار الصدري وقوات الأمن راح ضحيتها أرواح. العشرات والمئات من الجرحى.

بعد انتهاء الازمة بموافقة الكتل السياسية على انتخاب رئيس الجمهورية ومنح الثقة لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تعهد الاخير بتقديم مشروع الموازنة الاتحادية. قانون عام 2023 باسرع وقت ممكن.

واعتبر عدد من المختصين أن التأخير في إقرار موازنة العام الحالي سيؤثر سلبا على المشاريع الاستثمارية ويؤخر المشاريع الجارية ، إضافة إلى توقف النشاط الاقتصادي للسوق في الدولة بشكل عام.

 

السوداني يكلِّف وزارتين بالإسراع في إعداد الموازنة وترجيحات بإقرارها العام المقبل

ملاحظة: هذا الخبر السوداني يكلِّف وزارتين بالإسراع في إعداد الموازنة وترجيحات بإقرارها العام المقبل نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : السوداني يكلِّف وزارتين بالإسراع في إعداد الموازنة وترجيحات بإقرارها العام المقبل

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر السوداني يكلِّف وزارتين بالإسراع في إعداد الموازنة وترجيحات بإقرارها العام المقبل . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#السوداني #يكلف #وزارتين #بالإسراع #في #إعداد #الموازنة #وترجيحات #بإقرارها #العام #المقبل

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.