اخبار عربية وعالمية

الرئيس الكازاخي يزور ألماتي عقب الاحتجاجات الدامية ويتعهد بإصلاح الأضرار

نور سلطان – (ا ف ب)

للمرة الأولى منذ أعمال العنف التي اندلعت الأسبوع الماضي، زار الرئيس الكازاخستاني قاسم-جومرت توكاييف الأربعاء ألماتي ووعد بإصلاح الأضرار في عاصمة البلاد الاقتصادية. وتأتي الزيارة عشية بدء الانسحاب المعلن للوحدة العسكرية المكونة من نحو 2000 جندي بقيادة روسيا والتي أُرسلت لدعم السلطات.

توجه الرئيس الكازاخستاني قاسم-جومرت توكاييف الأربعاء إلى ألماتي للمرة الأولى منذ أعمال العنف الأسبوع الماضي، ووعد بإصلاح الأضرار في عاصمة البلاد الاقتصادية.

وتأتي الزيارة عشية بدء الانسحاب المعلن للوحدة العسكرية المكونة من نحو 2000 جندي بقيادة روسيا والتي أُرسلت لدعم السلطات خلال أعمال الشغب التي اندلعت الأسبوع الماضي.

وأوقعت أعمال العنف عشرات القتلى وكانت الأحداث قد بدأت إثر مظاهرات سلمية احتجاجا على رفع أسعار الغاز. وجُرح المئات، فيما أعلنت الشرطة توقيف أكثر من عشرة آلاف شخص.

وهزت ألماتي أعمال عنف مع تبادل لإطلاق النار ونهب محلات تجارية وإحراق مقر البلدية والمقر الرئاسي، وأسفرت عن مقتل العشرات وجرح المئات وتوقيف أكثر من عشرة آلاف شخص.

وأعرب الرئيس الكازاخستاني عن امتنانه للقوات الروسية والحليفة التي اعتبر أنها “لعبت دورا مهما جدا في ما يخص استقرار وضع البلاد”.

وأضاف “من دون أدنى شك، كان لديها أهمية معنوية كبيرة لردع هجوم الإرهابيين وقطاع الطرق. يُمكننا اعتبار المهمة ناجحة جدا”.

وخلال اجتماع مع الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ستانيسلاف زاس، قال توكاييف إن المهمة “أكدت مرة جديدة قيمة المنظمة نفسها بصفتها هيكلية عسكرية-سياسة”.وتابع “لقد تجلت فاعلية المنظمة بوضوح في هذا الظرف”.

وأوردت رئاسة كازاخستان نقلا عن زاس إشارته خلال الاجتماع إلى أن انسحاب القوة العسكرية يتم ضمن “الجدول الزمني الذي حدده رئيس كازاخستان”.

انسحاب التعزيزات الروسية

وقال الرئيس “غدا يبدأ الانسحاب المنظم للقوات” التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، بقيادة موسكو.

وفي ألماتي لا تزال الأمور في طور العودة إلى طبيعتها الأربعاء، مع تزايد المارة مقارنة بالأسبوع الماضي وفتح غالبية المطاعم والمحال أبوابها.

وأفاد مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية بمشاهدة مروحيات تحلق في الأجواء في حين كان توكاييف يلتقي مسؤولي المدينة حيث تتولى فرق البلدية تنظيف الزجاج المتكسر من جراء تدمير لصوص واجهات المحال.

وذكرت لجنة الطيران المدني في كازاخستان أن مطار ألماتي الذي أغلق منذ الأسبوع الماضي بعد تعرضه للنهب، سيستأنف عمله الخميس للرحلات الداخلية والدولية.

ووصفت السلطات أعمال الشغب التي تلت مظاهرات احتجاج على ارتفاع أسعار المحروقات وتدهور مستوى المعيشة والفساد المستشري في البلاد، بأنها عدوان “إرهابي” أجنبي.

 

قراءة الموضوع الرئيس الكازاخي يزور ألماتي عقب الاحتجاجات الدامية ويتعهد بإصلاح الأضرار كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.