الرئيس الفلبيني يتغيب عن قمة دول آسيان وأستراليا

اخبار – الرئيس الفلبيني يتغيب عن قمة دول آسيان وأستراليا

الرئيس الفلبيني يتغيب عن قمة دول آسيان وأستراليا

مانيلا (د ب أ)

يغيب الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، عن قمة قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وأستراليا، المقررة في وقت لاحق هذا الشهر، بسبب “تطورات في بلاده”، حسبما أعلن المتحدث باسمه اليوم الإثنين.

وذكر المتحدث الرئاسي الفلبيني هاري روكي، أن دوتيرتي سوف يشارك في حفل تخريج دفعة الأكاديمية العسكرية الفلبينية في 18 مارس، بينما تعقد القمة يومي 17 و18 من نفس الشهر.

وقال روكي للصحفيين: “يأسف الرئيس لأنه لن يتمكن من حضور قمة آسيان-أستراليا هذا الشهر… لا تزال التطورات الداخلية تتطلب تواجد الرئيس في الفلبين”.

وأضاف أنه “من الفعاليات التي يحتاج لحضورها تخريج دفعة الأكاديمية العسكرية الفلبينية ، وبالنسبة للرئيس يعد حضور حفل التخرج في الأكاديمية، فرصة للحوار مع أفراد الجيش الشباب”.

ومع ذلك أكد روكي أن الرئيس الفلبيني يعتبر القمة “مهمة للغاية” وبعث وزير الخارجية ألان بيتر كايتانو ممثلا خاصا له لحضور القمة.

وقال روكي إن “حضور الممثل الخاص سوف يساعد على تأكيد استمرار التزام الفلبين مع آسيان وأستراليا في دفع المصالح المشتركة في المنطقة الى الامام، والمضي قدما في أجندة مشتركة من أجل مزيد من الأمن والاستقرار والتنمية الشاملة والمستدامة في المنطقة”.

وتضم آسيان عشر دول أعضاء : بروناي وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام وكمبوديا ولاوس وميانمار.

وتأتي القمة بمناسبة مرور 14 عاما على إقامة العلاقات بين آسيان وأستراليا.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

سفير مصر لدى موزمبيق يبحث مع رئيسة البرلمان تعزيز التعاون بين البلدين

سفير مصر لدى موزمبيق يبحث مع رئيسة البرلمان تعزيز التعاون بين البلدين زوار موقعنا الكرام …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن