مقالات

الحدث الفلكي وبداية فصل الشتاء فلكياً

يحدث الانقلاب الشتوي غداً الجمعة 22/12 ديسمبر بتوقيت بغداد وبداية فصل الشتاء فلكياً ويستمر لمدة 90 يوماً، وستكون الشمس عمودياً على مدار الجدي وهي علامة على بداية فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، والانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف فلكياً في النصف الجنوبي من الكرة الارضية، وهذه الليلة ستكون اطول ليل في السنة وستكون نهار يوم 22 ديسمبر اقصر نهار في السنة
بعد وصول الشمس الى أقصى نقطة جنوب السماء ظاهرياً في الانقلاب الشتوي، سيلاحظ وكأنها تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبعض الأيام، قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد، نتيجةً لحركة الأرض في مدارها حول الشمس، وستبدأ بعد ذلك زيادة ساعات النهار يوم بعد يوم، حتى تتساوى مع ساعات الليل بحدوث الاعتدال الربيعي في 21 مارس من سنة 2024.
تختلف بداية الفصول الأربعة فلكيًا عن بدايتها في علم الأرصاد الجوية، ففي علم الفلك تعتمد بداية ونهاية الفصل على ميل محور كوكب الأرض خلال دورانها في مدارها حول الشمس، فحين يميل نصف الأرض نحو الشمس يكون حينها فصل الصيف، أما حين يميل مُبتعدًا عن الأرض فيكون فصل الشتاء.
الايرانيون ايضا يحتفلون بليلة الانقلاب الشتوي، ويعرف بعيد ليلة المربعانية ويسمونها(شب يلدا) وهي(شب جلة) وتعني (ليلة الاربعينية) وايضا الزرادشتيون يحتفلون بها في هذه الليلة ويسمونها الان (شب جلة) وقد تم تغيير اسمها في هذه السنة من (شب يلدا) الى (شب جلة)، الذي يعرف بكونه هي الاربعينية, وهي الليلة الأطول والأكثر ظلمة من السنة.
يتداخل هذا الحدث الفلكي عالميا في الثقافات العديدة للكثير من الشعوب والأقوام والأمم بشكل مختلف من شعب إلى آخر، وما يميزه من مظاهر الاعياد والطقوس والشعائر الدينية والمهرجانات والاحتفالات الأخرى, وكان قديما في(الانقلاب الشتوي), مفاهيم ولادة الشمس( آلهة الشمس) او(اله ميترا) شائعة، لتلك الشعوب وكان يحتفل بإعادة ولادة السنة كرمز للموت والولادة لبدايات جديدة.
وكان الرومان من بين الشعوب الذين كان يحتفلون بعيد ولادة الشمس(الهة الشمس) يوم 25 ديسمبر، والكثير من الشعوب والديانات والتقاليد في بلاد ما بين النهرين وادي النيل وروما كان يحتفلون في الانقلاب الشتوي في عدة تقاليد ومراسيم اعياد الميلاد في ولادة الشمس او ما يعرف بيلندا(يلدا) لدى الايزدية والاشوريين قبل تحولهم الى الديانة المسيحية, ولكن في الفترة ليست بالبعيدة تم تحويلها من قبل مجمع الكنيسة واعتبارها عيد الميلاد, ومناسبة حلول رأس السنة، والاحتفال بها, بتقاليد مسيحية مثل شجرة عيد الميلاد وعادات أخرى مع القليل من التحريف الذي لا تزال شعوب إسكندنافيا تسميها جول, والى يومنا يحيون شعوب الدول الإسكندنافية عيدا مشابها لعيد الشمس في مثل هذا التاريخ.
الايرانيون ايضا يحتفلون بليلة الانقلاب الشتوي، ويعرف بعيد ليلة المربعانية ويسمونها(شب يلدا) وهي(شب جلة) وتعني (ليلة الاربعينية) وايضا الزرادشتيون يحتفلون بها في هذه الليلة ويسمونها الان (شب جلة) وقد تم تغيير اسمها في هذه السنة من (شب يلدا) الى (شب جلة)، الذي يعرف بكونه هي الاربعينية, وهي الليلة الأطول والأكثر ظلمة من السنة.
كان يعرف اسم هذا العيد بالميلاد نسبة الى ولادة الشمس(عيد الشمس)(ميترا) في سنة جديدة وأصبح يعرف بأعياد الميلاد, وبقي الاسم ولكن تغير المعنى عن حقيقتها، ولكن بقي تلقيد هذا العيد لدى العديد من الديانات في بلاد فارس ولدى الديانة الزرادشتية وبعض الاقوام الآرية, ويحيونها الايزيدية ويعرف بأعياد بيلندا وتعني الولادة ويحتفلون بها في بداية يناير من السنة الجديدة أي بفارق 13 يوم وهو الفارق بين التقويمين الشمسي الايزدي والتقويم الميلادي . وهناك طوائف مسيحية شرقية يحتفلون بأعياد يلدا او بيلندا في تاريخ الاحتفال بها لدى الايزيدية في 6 من شهر يناير.

21/12/2023 الخميس

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!