اخبار منوعة

تعرف على أبرز أعمال الكاتبة إيتيل عدنان بعد احتفال جوجل بها.. صور تريند – Trends

تعرف على أبرز أعمال الكاتبة إيتيل عدنان بعد احتفال جوجل بها.. صور :

يحتفل محرك البحث جوجل، اليوم الاثنين، بالكاتبة والشاعرة العربية الأمريكية إيتيل عدنان، التي ولدت في بيروت في 24 فبراير 1925، ورحلت في 14 نوفمبر 2021 عن عمر يناهز 96 عاما. تعتبر من أبرز الكتاب العرب الأمريكيين في عصرها.

ولدت الكاتبة إيتيل عدنان في بيروت بلبنان عام 1925 لأم مسيحية يونانية من سميرنا، وأب مسلم من سوريا كان ضابط صف. ولذلك نشأت وهي تتحدث اليونانية والتركية في مجتمع يتحدث العربية بشكل رئيسي. نشرت أولى أعمالها الأدبية باللغة الفرنسية، لأنها تلقت تعليمها في مدارس الراهبات الفرنسية. ثم تعلمت اللغة الإنجليزية وهي صغيرة، وكتبت بها بقية أعمالها.

نشرت إيتيل مجموعة من الكتب والقصائد. كتبت قصيدة طويلة بعنوان “يوم القيامة العربي” عام 1998 باللغة الإنجليزية وترجمت فيما بعد، و”27 أكتوبر” التي كتبتها بالفرنسية بعد الغزو الأمريكي للعراق، ورواية “السيدة ماري روز” التي يتحدث عن… الحرب الأهلية اللبنانية، كتاب «رحلة إلى جبل مونتالبيس»، ترجمة أمل ديبو، «إلى فواز»، مجموعة رسائل، «كتاب البحر»، «باريس وهي عارية»، «البحر» قصائد الزيزفون، وسماء بلا سماء.

وإتيل هي أيضًا رسامة عرضت سلسلة من لوحاتها في معرض دوكومنتا 13 في كاسل بألمانيا عام 2012، وفي عام 2014 عرضت مجموعة من لوحاتها وأعمالها في متحف ويتني للفن الأمريكي. كما عرضت أعمالها في المتحف العربي للفن الحديث بالدوحة تحت عنوان «إيتيل عدنان بكل أبعادها». في مارس 2014.

حصلت إيتيل عدنان على عدد من الجوائز المختلفة، منها جائزة روايتها “السيدة ماري روز” من فرنسا عام 1977، وجائزة الكتاب العربي الأمريكي عام 2010، كما فازت بجائزة كاليفورنيا للشعر عن ديوانها الشعري “البحر والضباب”. “في عام 2013. كما حصلت على جائزة لامدا. للأدب عام 2013، وحصل على لقب فارس الأدب من قبل الحكومة الفرنسية عام 2014، بالإضافة إلى مجموعة من الجوائز والتكريمات الأخرى.

إيتيل عدنان

ايتيل عدنان (2)

إيتيل عدنان

إيتيل عدنان (3)

إيتيل عدنان

إيتيل عدنان

إيتيل عدنان

ملاحظة: هذا الخبر تعرف على أبرز أعمال الكاتبة إيتيل عدنان بعد احتفال جوجل بها.. صور تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!