مقالات دينية

القديس في الكهنة هيبوليتوس أسقف العربية ( القرن 3 م )

القديس في الكهنة هيبوليتوس أسقف العربية ( القرن 3 م )

إعداد / وردا إسحاق قلّو

        إنه ليس القديس هيبوليتوس الشهيد بين الكهنة ، كاهن رومية .

 نعترف أنه كان أسقفاً ولكن ليس واضحاً على أية مدينة تسقّفَ . الغالب أنه كان على إحدى أبرشيات العربية . جيلاسيوس كيزيكوس المؤرخ أشار إلى ذلك . القديس إيرونيموس أقرّ بجهله . أفسافيوس القيصري ذكر أن بيريلوس كان أسقفاً في بصرى وأن هيبوليتوس . كان يرأس كنيسة أخرى . كان تلميذاً للقديس إيريناوس الليّوني . هذا بشهادة القديس فوتيوس الكبير . كذلك تتلمذ للقديس كليمنضوس الإسكندري وكان معلماً لأوريجنيس . القديس لإيرونيموس وصفه ب ” الرجل القديس البليغ “ . والقديس يوحنا الذهبي الفم وآخرون أعتبروه : ” مصدر نور وشاهداً أميناً ، ومعلماً قديساً ورجلاً ممتلئاً حلاوة ومحبة “ . ثيودوريتوس أعتبرهُ في مصاف القديس إيريناوس ووصفهما معاً ب نبعين روحيّين في الكنيسة . جعل البعض شهادته في زمن الأسكنروس ساويروس الذي مات سنة 235م . فيما جعلها آخرون أثناء حملة داكيوس قيصر سنة 251م يظن أنه أستشهد غرقاً .

   يبدو أنه وضع شروحات للعديد من الأسفار الكتابية وكتب حوليات إلى العام 222م . ذكر أفسافيوس في تاريخه أنه كتب مؤلفاً عن الفصح عدا مقالات أخرى كثيرة في هذا المؤلف يقدم جدولاً تاريخياً وقانوناً فصحياً لستة عشر عاماً يرجع فيهِ إلى السنة الأولى من حكم الأمبراطور الكسندروس ، وهو الأول من نوعه كما نعرف . أما عن مؤلفاته الأخرى ، كما أشار أفسافيوس ، فقد وصل إلينا ما يأتي :

 1-  مؤلف عن ستة أيام الخلق .

2- عن ما تم بعد ستة أيام الخلق .

 3- ضد مرقيون .

4- نشيد الإنشاد .

5- عن بعض أجزاء من حزقيال النبي .

6- عن الفصح .

7- عن كل الهرطقات .

 ويضيف أفسافيوس إنك لا تستطيع أن تجد له مؤلفات أخرى كثيرة يحتفظ بها الكثيرون . ليس معروفاً تماماً أين أستشهد . ثمة من يقول في بورتو الإيطالية ، وثمة من يقول في إنطاكية .

يعيّد له اللاتين في 22 أو 23 آب . والآرثوذكس الأنطاكيين وكذلك الأثيوبيين في 29 أو 30 كانون الثاني من كل عام .

بشفاعته وصلواته نسأل الرب يسوع المسيح إلهنا ليرحمنا

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!