الدهلكي: لا يمكن تشكيل الكتلة الأكبر دون مشاركة الحزبين الحاكمين في كوردستان

الدهلكي: لا يمكن تشكيل الكتلة الأكبر دون مشاركة الحزبين الحاكمين في كوردستان
زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار العراقية والعربية ,حرصآ منا علي تقديم كل ما هو جديد وحصري من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا
“مانكيش نت ” نعرض لكم الان خبر الدهلكي: لا يمكن تشكيل الكتلة الأكبر دون مشاركة الحزبين الحاكمين في كوردستان

رووداو – أربيل

أكد رعد الدهلكي، القيادي في ائتلاف الوطنية الذي يترأسه إياد علاوي، اليوم الثلاثاء، 28 آب 2018، أنه لا يمكن تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي دون مشاركة الحزبين الحاكمين في إقليم كوردستان.

وتحدث الدهلكي في تصريح أدلى به لشبكة رووداو الإعلامية عن زيارة وفد نواة الكتلة الأكبر إلى إقليم كوردستان والحوارات التي بحثها مع السياسيين في أربيل، قائلاً: “أود أن أقدم بداية الشكر والتقدير العالي لشعب وحكومة إقليم كوردستان على حفاوة استقبال وفد نواة الكتلة الأكبر الذي زار أمس الاثنين أربيل”.

وأردف يقول: “اجتمع وفد نواة الكتلة الأكبر التي تتألف من (سائرون والحكمة والنصر والوطنية) في زيارته إلى إقليم كوردستان التقى بفخامة السيد مسعود البارزاني والحزبين الحاكمين (الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني)”.

وأوضح الدهلكي أن “الوفد كان يحمل برنامج ومنهاج نواة الكتلة الأكبر وتم تقديمه إلى الأخوة في إقليم كوردستان للنقاش عليه”، مشدداً على أن “الأجواء كانت طيبة ووجهات النظر كانت متقاربة”. 

وكشف القيادي في ائتلاف الوطنية أن “الوفد طرح رؤية كيفية إدارة العملية السياسية وإدارة البلاد، كذلك تشكيل الكتلة الأكبر بوجود الأخوة الكورد ومشاركتهم الحقيقية في جميع القرارات للدولة في المرحلة القادمة، وإنصاف الكورد من موظفين واستحقاتهم المالية وحل الملفات العالقة مع بغداد”.

وحول مشاركة الكورد في تشكيل الحكومة المقبلة قال الدهلكي إنه “لا يمكن تشكيل الكتلة الأكبر دون مشاركة الحزبين الحاكمين في إقليم كوردستان، لذلك اعتقد نحن قريبون من إكمال الصورة الأخيرة للكتلة الأكبر وتشكيل الحكومة المقبلة من قبل (سائرون والحكمة والنصر والوطنية، والحزبين الكوردستانيين) بالإضافة إلى الانفتاح على تحالف الفتح للانضمام إلى هذه الكتلة”.

ونوه إلى أنه “لا توجد وعود لكن هناك تقارب بالرؤى، الحزبان الكوردستانيان طلبا 48 ساعة لدراسة البرنامج الذي اقترحنا عليهما، لكن ما تلمسنا بأن هناك تقارب ما بين رؤيتنا ورؤية الحزبين في إقليم كوردستان”. 

ووصل صباح أمس الإثنين، 27 آب، 2018، وفد عن ائتلاف النصر وتحالف سائرون وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية، إلى أربيل، والتقى مسؤولين في الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني بشأن تشكيل الحكومة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين يخوضان مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية على أساس برنامج مشترك مؤلف من 27 نقطة، وسبق أن دعا بقية الأطراف إلى الانضمام إليها مع إمكانية إضافة نقاط جديدة إلى البرنامج.

ولدى الحزب الديمقراطي الكوردستاني 25 مقعداً في مجلس النواب العراقي الجديد، بينما حصد الاتحاد الوطني 18 مقعداً، وهو ما سيجعل مجموع مقاعد الحزبين مجتمعين 43 مقعداً.

زوارنا الكرام نشكركم على متابعتنا ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، نقلنا لكم خبر الدهلكي: لا يمكن تشكيل الكتلة الأكبر دون مشاركة الحزبين الحاكمين في كوردستان نرجو منكم مشاركة الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي والضغط على لايك لكي تصلكم اخبار موقعنا لحظة نشر الخبر

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

الإعلام الأمني: إلقاء القبض على إرهابيين خلال محاولتهما عبور الحدود السورية العراقية

الإعلام الأمني: إلقاء القبض على إرهابيين خلال محاولتهما عبور الحدود السورية العراقية اخبار العراق – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.