الخطوط الجوية العراقية: قرار الطيران الأوروبي «مجحف»

اخبار – الخطوط الجوية العراقية: قرار الطيران الأوروبي «مجحف»

الخطوط الجوية العراقية: قرار الطيران الأوروبي «مجحف»

’’نفذت 60 % من تحذيراتها’’ …

وصفت الخطوط الجوية العراقية قرار سلطة الطيران الأوروبي بتمديد الحظر المفروض على طائراتها بـ«المجحف»، معتبرة أنها نفّذت أكثر من 60 بالمئة من تحذيراتها.

وأعربت الشركة العراقية في بيان، اليوم الأربعاء، عن «استغرابها» من قرار تمديد سلطة الطيران الأوروبي حظرها المفروض على الطائرات التابعة لها، واعتبرت أن سلطة الطيران الأوروبي لا زالت تمارس «دوراً مجحفاً» بحق الخطوط الجوية العراقية «التي نفذت أكثر من 60% من تحذيراتها».

وقال مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية، ميران فريد، إن «سلطة الطيران الأوروبي اعتذرت منذ شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب عام 2017 لعدم إرسال فرق التفتيش الخاصة بها، التي من المفترض أن تزور الشركات المحظورة من أجل مراجعة الإجراءات متحججة بالوضع الأمني ووجود عصابات داعش الإجرامية».

وأوضح أن «آلية تشغيل طائرات شركة الخطوط الجوية العراقية عن طريق مشغل ثالث جاء لكسر القرار ولا زال العمل بها مستمر منذ أكثر من عامين وبنجاح كبير وأرباح مضاعفة وبالنداء والتسجيل العراقي».

وأردف، بالقول: «هناك مفاوضات مستمرة للوصول إلى آلية تفتيش للشركة من قبل فرق التفتيش، التي سترسلها سلطة الطيران الأوربي للبدء بإجراءات رفع الحظر في التقرير القادم الذي سيصدر في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الحالي».

وقررت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، يوم الاثنين، إبقاء الخطوط الجوية العراقية في لائحة الحظر المفروض منذ نحو ثلاث سنوات، لعدم توفر «معايير سلامة الملاحة الجوية».

وأعلنت رابطة الطيارين العراقيين في بيان، استمرار الحظر الأوروبي على الخطوط الجوية العراقية بسبب «إهمال التحذيرات الموجهة من سلطة الطيران الأوربي EASA لشركة الخطوط العراقية عبر سلطة الطيران العراقي».

وأوضحت أنه «صدر التحديث الجديد يوم 14/06/2018 وسمحت أوروبا بدخول الطائرات العراقية إذا كانت تحت رخصة تشغيل لطرف ثالث»، وبينت أن «المشغل للطائرات العراقية إلى الوجهات الأوربية هي شركة (أطلس جت التركية) والتي تتقاضي مبالغ مالية من إدارة الخطوط لتقديم هذه الخدمة.

وفي الوقت الراهن تمتلك الخطوط العراقية والتي تحمل شعار طائر السنونو أسطولاً من 35 طائرة تقريباً معظمها طائرات حديثة.

فيما أطلقت ‹فلاي أربيل› أولى رحلاتها إلى أوروبا، يوم الاثنين، بعد أن استقبل مطار أربيل رحلة من ستوكهولم، مؤخراً.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

القضاء الأعلى يشكل محكمتين جديدتين في البصرة

القضاء الأعلى يشكل محكمتين جديدتين في البصرة اخبار العراق – زوار موقعنا الكرام نقدم لكم …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن